الرئيس الأمريكي  دونالد ترامب.(أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.(أرشيف)
الثلاثاء 8 أغسطس 2017 / 14:42

أغسطس قد يكون حاسماً لترامب

24- زياد الأشقر

مضى أسبوع من عطلة الرئيس دونالد ترامب بعد ستة أشهر مضطربة أمضاها في البيت الأبيض، وأعطى رئيس أركان موظفي البيت الأبيض جون كيلي بعض الأمل لاعادة إرساء النظام في الرئاسة.

حلفاء ترامب في الكابيتول هيل ذهبوا إلى مناطقهم من دون أن يقروا قانوناً للرعاية الصحية، والأسوأ ، أنه سيتعين عليهم الدفاع عن مشروع قانون فاشل ولا يحظى بشعبية

ومع أن أغسطس (آب) هو الشهر المناسب في واشنطن للعطلة والتأمل والراحة، كتب رونالد أي. كلاين في صفحة الرأي بصحيفة "واشنطن بوست" أن المتقاعدين من إدارتي جورج دبيلو بوش وباراك أوباما سيقولون لك إن أغسطس هو الشهر الأخطر . وبالنسبة إلى ترامب الذي يتعرض أصلاً لهجمات على جبهات عدة، فإن هذا الشهر قد يكون القشة التي ستقسم ظهره.

بوش وأغسطس
وأشار كلاين إلى أن الخطأين الأكثر تدميراً لرئاسة بوش وقعا في أغسطس. ففي السلادس من هذا الشهر لعام 2001، تسلم تحذيراً شهيراً في إيجازه اليومي مفاده أن "بن لادن مصمم على الضرب داخل الولايات المتحدة". وكان عجز بوش عن الرد في "شهر العطلة" قد سبب له الانتقاد لطريقة تعامله مع هجمات 11 سبتمبر (أيلول) في ما تبقى من رئاسته. وبعد أربعة أعوام وفي أواخر آب 2005 ضرب إعصار كاترينا نيوأورليانز ودمر الولاية الثانية لبوش.

أوباما وأغسطس
واستطرد الكانب: "إذا سألت موظفي البيت الأبيض في عهد اوباما عن أغسطس فإنك ستحظى بنظرات صادمة. ففي أغسطس 2009 انفجر حزب الشاي في وجه إصلاحات الرعاية الصحية وجعل من قانون الرعاية بأسعار معقولة مادة للجدل السياسي. وفي أغسطس 2011 انهارت المحادثات حول الموازنة، مما كرس "السنة الضائعة" من ولاية أوباما. وفي أغسطس 2014، قتل مايكل براون بالرصاص في فيرغسون وعاث داعش فساداً في إربيل والموصل. وخلال آخر أغسطس من عهد أوباما، تعرض الرئيس للانتقادة لأنه لم يقطع إجازته كي يتفقد لويزيانا التي كانت تشهد فيضانات.

تغريدات ترامب
وبالنسبة إلى ترامب، قد يكون أغسطس خطيراً بشكل استثنائي. فالشيوخ والنواب الجمهوريون سيعيرون آذاناً صاغية لما يقال في دوائرهم الإنتخابية طوال هذا الشهر. وفي امكان ترامب أن يواصل إطلاق التغريدات عن ارتفاع سوق الأسهم وتدني معدل البطالة. لكن عندما يكون فقط 8% من الأشخاص يملكون 80% من الأسهم، وعندما يكون معدل إيجاد وظائف جديدة في الأشهر الخمسة الأولى من ولاية ترامب أقل مما كان في الأشهر الخمسة الأخيرة من ولاية أوباما، فإن التغريدات بالكاد ستعزل هؤلاء الناس عن الحرارة السياسية في أغسطس.

الدفاع عن الرعاية الصحية

وأشار إلى أن حلفاء ترامب في الكابيتول هيل ذهبوا إلى مناطقهم من دون أن يقروا قانوناً للرعاية الصحية، والأسوأ ، أنه سيتعين عليهم الدفاع عن مشروع قانون فاشل ولا يحظى بشعبية. وحتى ان ترامب لم يتقدم بخطط جدية للإصلاح الضريبي والبنى التحتية والعناية بالأطفال. ولا تزال وعود "المئة يوم الأولى" غير محققة. ويتزايد قلق المزيد من الناخبين حيال تعاظم تيار الفضائح حول ترامب. وسيجد أعضاء الكونغرس الجمهوريون دوائر انتخابية وزعماء محليين غاضبين في أغسطس.

زلزال وأعاصير
وفضلاً عن هذا التيار الغاضب، هناك الخوف من حصول زلزال وأعاصير اعتادت أن تضرب الولايات المتحدة في أواخر أغسطس. وفيما تواجه الإدارة سلسلة من الأخطارهذا الشهر، عالمياً وسياسياً وطبيعياً، فإنه مع وجود فريق غير كفؤ في البيت الأبيض ومناصب أساسية شاغرة في الوكالات الفيديرالية، فإن الأخطار تتضاعف.