الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

تونس: السبسي يدعو لمراجعات قانونية من أجل المساواة في الإرث

الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي (أرشيف)
الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي (أرشيف)
دعا الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي اليوم الأحد، إلى مراجعات قانونية من شأنها أن تسمح للمرأة بالحق في الميراث مثل الرجل بجانب الحق في الزواج من أجنبي.

تأتي دعوة السبسي بمناسبة احتفاء تونس اليوم بالعيد الوطني للمرأة، والذي يوافق سنوياً ذكرى صدور مجلة (قانون) الأحوال الشخصية في 13 أغسطس (آب) من عام 1956.

وتمثل تلك المراجعات القانونية إحدى الخطوات الجريئة في بلد طالما مثل السبق في سن القوانين المرتبطة بحرية المرأة وبتحديث المجتمع.

وتناضل منظمات نسائية في تونس من أجل المساواة التامة مع الرجل بما في ذلك الإرث وبتطوير القراءات للنصوص الدينية في هذا المجال.

كما تشمل تلك الدعوات حق المرأة في الزواج من أجنبي بغض النظر عن ديانته مسبقاً. وهذه من بين المسائل الخلافية في تونس حول قانون يعرف بالمنشور العدد 73.

وقال السبسي في خطاب له اليوم في قصر قرطاج الرئاسي، إن المنشور 73 أصبح يشكل عائقاً أمام حرية اختيار القرين وبالتالي تسوية الوضعية القانونية للكثير من النساء المرتبطات بأجانب وما خلفه من مشاكل، لا سيما وأن الفصل 6 من الدستور يقر بحرية المعتقد والضمير ويحمل الدولة مسؤولية حمايتهما.

وأعلنت الرئاسة اليوم عن قرار تكوين لجنة تتولى إعداد تقرير حول الإصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة استناداً إلى دستور 2014، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريات والمساواة.
T+ T T-