السبت 16 ديسمبر 2017

مستشار الأمن القومي الأمريكي يصف حادث الدهس في فيرجينيا بالعمل "الإرهابي"

سيارة تدهس عدداً من المتظاهرين بولاية فرجينيا الأمريكية (أرشيف)
سيارة تدهس عدداً من المتظاهرين بولاية فرجينيا الأمريكية (أرشيف)
وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت رايموند مكماستر الهجوم المميت على متظاهرين في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا أمس السبت بأنه عمل "إرهابي".

وأضاف ماكماستر خلال مقابلة مع برنامج "ذيس ويك" على شبكة (إيه.بي.سي) الأمريكية اليوم الأحد: "في أي وقت ترتكب فيه هجوما ضد أشخاص أو تتسبب فى نشر الخوف فإن ذلك إرهاب".

وقال مايكل سيجنر، عمدة شارلوتسفيل، لـ (إيه بي سي نيوز): "أعتقد أنه من الواضح أن ذلك هجوم إرهابي واستخدمت السيارة كسلاح".

وواجه ترامب انتقاداً شديداً من جانب سياسيين عبر الساحة السياسية الأمريكية لعدم إدانته صراحة أنصار سيادة العرق الأبيض الذين كانوا في تجمع حاشد وعدم وصفه الهجوم بالسيارة على مظاهرة مضادة على أنه عمل إرهابي محلي.

وكان الرئيس الامريكي، دونالد ترامب، تحدث أمس السبت عن "إظهار فظيع للكراهية والتعصب والعنف، على العديد من الجوانب"، ما أثار احتجاجا من جانب الجمهوريين والديمقراطيين، الذين قالوا إن بيانه لم يحدد بما فيه الكفاية الجناة من اليمين المتطرف.

وقتلت امرأة وأصيب 19 شخصاً آخرين، عندما اصطدمت سيارة بمجموعة من المشاركين في احتجاجات مضادة خلال مسيرة للقوميين البيض، تم تنظيمها للاحتجاج على أمر صادر عن المدينة لإزالة تمثال للجنرال العسكري الذى قاد القوات الجنوبية في الحرب الأهلية الأمريكية.

كما أفادت تقارير بإصابة 15 آخرين، حيث اشتبك المتطرفون اليمنيون مع المتظاهرين على مدار اليوم.

T+ T T-