الإثنين 14 أغسطس 2017 / 23:12

البحرين: الأزمة مع قطر لم تبدأ من تاريخ المقاطعة

قال وزير شؤون الإعلام البحريني، علي بن محمد الرميحي، اليوم الإثنين، إن الأزمة مع قطر لم تبدأ من تاريخ المقاطعة التي قامت بها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر.

وأضاف الرميحي في حديث لتلفزيون البحرين، نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن "الإعلام القطري جزء من المشكلة وليس جزءاً من الحل، وأنه يعالج المشكلة إعلامياً فقط وباستخفاف"، مشيراً إلى أنه لا يوجد لديه تقييم لخطورة الموقف، وأن عليه "معالجة المشكلة بجدية القرارات".

وفي حديثه عن قناة الجزيرة، قال "إن قناة الجزيرة تمثل وجهة نظر الحكومة بعكس ما كانت تدعي"، مؤكداً أنها "لم ولن تمثل رأي الشعب القطري الشقيق".

وأوضح وزير شؤون الإعلام البحريني "نعي تماماً مدى إحراج الشعب القطري الشقيق عندما تتطاول قناة الجزيرة على قادة الدول الخليجية والعربية ورموزها"، مشيراً إلى أن الشعب القطري يعاني من قناة الجزيرة منذ إنشائها لبعدها عن قضاياه، وأنه "لم نسمع كلمة قطر في قناة الجزيرة إلا خلال الأزمة".

وأضاف "قناة الجزيرة وجدت لخدمة مشروع معين ولم توجد لخدمة قطر أو الشعب القطري، وهي بمثابة تاجر أزمات تتمنى استمرار الأزمة لتستمر".

وقال الرميحي "طالبنا قناة الجزيرة بتطبيق شعارها الذي تدعيه (الرأي والرأي الآخر) ولم نجد استجابة فعلية"، مضيفاً أن "نتائج قياسات الرأي في قناة الجزيرة غير معتمدة، ويمكن التحايل على نتائجها من خلال الحسابات الوهمية".

وأكد أن الجزيرة عملت منذ إنشائها على تحطيم ثقة المواطن الخليجي في منظومة مجلس التعاون وقراراته، ودائماً ما تتحدث باستخفاف عن الشخصية الخليجية، موضحاً أنه "خلال يوليو (تموز) الماضي فقط، 60 % من برامج الجزيرة القطرية موجهة ضد المملكة العربية السعودية الشقيقة"،
وأضاف الرميحي "السعودية تفرض احترامها على المجتمع الدولي بفضل سياستها الخارجية المتزنة".

وتحدث وزير شؤون الإعلام البحريني عن توجيه الإعلام القطري ضد مصر، قائلاً "استخفاف الجزيرة بدور مصر في الأمن القومي العربي إفلاس إعلامي، وهي تعمل على تقويض الأمن المصري يومياً".

وأضاف "يجب أن ندعم مصر بكل ما أوتينا بالكلمة وبالاقتصاد وبالمواقف السياسية، المحافظة على مصر محافظة على الأمن القومي العربي".

وتساءل الرميحي "ما هو العائد من الاستثمار المدمر لقناة الجزيرة القطرية؟"، معتبراً أن "القائمين على قناة الجزيرة هم أكثر المستفيدين من استمرار الأزمة".

وأكد أن "السياسة الإعلامية القطرية تعمل ضد أشقائها وتتغاضى عن إيران، وأن الجزيرة كرست جهودها لتطبيع ظهور المسؤول الإسرائيلي على شاشاتها".

وتابع وزير شؤون الإعلام البحريني "برامج الجزيرة تستهدف الإمارات العربية المتحدة قبل المقاطعة".

وحول تلاعب الإعلام القطري بحقيقة الأحداث في اليمن، قال إن "قناة الجزيرة كانت ولا تزال بوقاً إعلامياً للحوثيين".

وقال الرميحي: "إن قطر احتضنت أكاديمية التغيير لتدمير الأنظمة العربية، والإعلام القطري تبنى سياسة تشتيت الانتباه عن لب القضية الأساسية للأزمة، وقناة الجزيرة مستمر في تعميق الأزمة لارتباطه بأجندة مشبوهة"، مشيراً إلى أن السياسة الإعلامية القطرية "لن تستطيع تفريق شعوب المنطقة".

وأضاف "نتمنى من الإعلام القطري التعامل مع هذه الأزمة بجدية وليس بالاستخفاف الذي تقوم به الجزيرة".