شاب يعمل داخل مصنع في بلجيكا
شاب يعمل داخل مصنع في بلجيكا
الأربعاء 16 أغسطس 2017 / 21:57

دراسة: بلجيكا في ذيل البلدان الجاذبة للمهاجرين ذوي المؤهلات العالية

24 - بروكسل - عماد فؤاد

وفقاً لدراسة جديدة قام بها معهد اقتصاديات العمل في العاصمة الألمانية برلين، بالشراكة مع مؤسسة "راندستاد" الأوروبية، ونشرت اليوم الأربعاء، فإن بلجيكا تجتذب عدداً قليلاً نسبياً من المهاجرين المؤهلين تأهيلاً علمياً عالياً، كالأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات وغيرهم.

وبحسب الدراسة فإن نسبة المهاجرين المؤهلين تأهيلاً عالياً في بلجيكا منخفضة نسبياً عن غيرها من الدول الأوربية والغربية الأخرى، حيث وصلت نسبة أصحاب المؤهلات العلمية العليا إلى 24% فقط من مجموع السكان المهاجرين في بلجيكا، وهي نسبة متدنية جداً مقارنة بالعديد من بلدان منظمة التعاون والتنمية الأخرى في الميدان الاقتصادي، ووفقاً للدراسة فإن هذه النسبة بقيت على حالها خلال السنوات العشر الماضية (2001 - 2011)، من دون زيادة أو نقصان.

وأشارت صحيفة "ده مورخن" البلجيكية على موقعها الالكتروني اليوم الأربعاء، إلى أن بلجيكا ستكون في حاجة إلى ما يقرب من مليون مهاجر من ذوي المؤهلات العليا خلال السنوات القليلة المقبلة، وإلا فلن تستطيع تغطية النقص الحاد الذي تعاني منه في هذه الناحية، ووفقاً للدراسة، فإن البلدان التي تجتذب أعلى نسبة من المهاجرين المؤهلين هي على الترتيب: كندا (بنسبة 55%)، بريطانيا (48%)، أستراليا (43%)، أيرلندا (39%)، في حين بلغت هولندا وفرنسا أيضاً 24% وألمانيا بنسبة 19%.

ووفقاً للباحثين الذين قاموا بالدراسة، فإن ثلاثة عوامل تلعب دوراً حاسماً وإيجابياً في جاذبية البلاد للمهاجرين المؤهلين تأهيلاً عالياً، وهذه العوامل هي: متوسط الراتب، واستخدام اللغة الإنجليزية للحصول على وظيفة في البلاد ومعدل ضريبي منخفض.

أما بالنسبة لبلجيكا فعندما يتعلق الأمر بهذه العوامل مقارنةً بغيرها من البلدان، فإنها لا تحصل سوى على المهاجرين من أصحاب المؤهلات المتوسطة، والأغلبية منهم من ذوي المؤهلات العلمية والدراسية المنخفضة، وتتوقع الدراسة أنه بحلول عام 2030، سيكون أكثر من 40% من سكان بلجيكا مؤهلين تأهيلاً علمياً عالياً، في حين أن نسبة العمال ذوي المهارات المتدنية سوف تقل عن 20%. وتعد بلجيكا من أسرع البلدان نمواً، إلى جوار السويد وفرنسا، في هذا الصدد.