(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 17 أغسطس 2017 / 08:47

الجمهوريون ينتقدون عدم إدانة ترامب للنازيين الجدد

نأى الجمهوريون المحبطون، بأنفسهم عن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة ونواب بارزين في الكونغرس بشأن مسيرة القوميين البيض المميتة في ولاية فرجينيا، حيث شدد ترامب فيها على اعتقاده أن "اللوم يقع على الجانبين".

وانضمت مجموعة من الجمهوريين إلى رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري بول ريان، في انتقاد الإدانة المبهمة التي أطلقها ترامب عن الوحشية في شارلوتسفيل مطلع الأسبوع الجاري.

وقال ريان: "يجب أن نكون واضحين، تفوق البيض منفر، هذا التعصب الأعمى مناهض لكل ما يمثله هذا البلد، لا يمكن أن يكون هناك أي لبس أخلاقي".

وحث التحالف اليهودي الجمهوري في بيان عبر موقع تويتر ترامب على "تبني المزيد من الوضوح الأخلاقي في رفض العنصرية والتعصب ومعاداة السامية".

ووجهت انتقادات لاذعة لترامب لعدم إدانته لأنصار تفوق العرق الأبيض بالشدة الكافية، وزاد الغضب عقب مؤتمر صحافي شدد فيه على أن "اللوم يقع على الجانبين".

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن "شياطين" العنصرية ورهاب الأجانب ومعاداة السامية يسممون مجتمعاتنا في شتى أنحاء العالم، إلا أنه رفض التعليق بشكل مباشر على ما قاله ترامب.

وقال السيناتور ماركو روبيو إن منظمي مسيرة البيض العنصرية "يتبعون إيديولوجية شريرة تقول إن أشخاصاً بعينهم أدنى درجة بسبب جنس أو عرق أو دولة المنشأ".

وقال في تغريدة إنهم من "يلقى عليهم اللائمة 100%" على أعمال العنف التي اندلعت والتي قتلت فيها هيذر هاير وأصيب 19 آخرون عندما دهس سائق بسيارته حشداً من المتظاهرين المعترضين.

وأذهل مؤتمر ترامب في "ترامب تاور" في نيويورك السياسيين في أكبر حزبين.

وقال السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز في تغريدة: "أنت تحرج بلادنا والملايين من الأمريكيين الذين قاتلوا وأزهقت أرواحهم من أجل هزيمة النازية".