الشيخ عبدالله بن علي بن جاسم آل ثاني (أرشيف)
الشيخ عبدالله بن علي بن جاسم آل ثاني (أرشيف)
الخميس 17 أغسطس 2017 / 12:06

الوسيط القطري عبدالله آل ثاني.. ودوره في فتح المعابر أمام الحجاج

24. إعداد: شادية سرحان

نجحت وساطة نجل أمير قطر الأسبق الشيخ عبدالله بن علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، لدى ولي العھد السعودي الأمیر محمد بن سلمان، بالسماح بدخول الحجاج القطریین إلى المملكة العربية السعودية عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج، والسماح أيضاً لجميع المواطنين القطريين الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية، فمن هو هذا الوسيط؟

يعد الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني أحد كبار الأسرة الحاكمة في قطر، حيث أن جده الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، هو ثالث حاكم لقطر، ووالده الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني يعد الرابع لحكام قطر، وشقيقه الشيخ أحمد بن علي آل ثاني، هو الخامس، الذي أعلن إنهاء الوصاية البريطانية واستقلال قطر عن بريطانيا في سبتمبر (أيلول) 1971 وأنشأ أول مجلس للوزراء وأول مجلس للشورى، ونهض بالدولة حتى انقلب عليه ابن عمه خليفة بن حمد آل ثاني،  جد الأمير تميم بن حمد في 22 من فبراير (شباط) 1972 .

وقامت عائلة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني وأجداده خلال حكمهم لقطر بين عام 1913 إلى عام 1972، باكتشاف أول حقل نفط بحري في العالم، وإنشاء إذاعة قطر 1968 وتلفزيون قطر 1970، وصك أول عملة قطرية.

وفي عهد الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني ثالث حاكم لقطر شهدت البلاد بدء إنتاج النفط من حقول دخان البرية والحقول البحرية، بعد استقلال البلاد عن الدولة العثمانية وطرد الأتراك من الدوحة  في عام 1915.

وشهدت قطر في عهد الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني، رابع حكامها، طفرة في إنتاج النفط وتصديره للخارج، كما شهدت في عهده نقلة حضارية وتقدمت خطوات كبيرة نحو التطور ومواكبة العالم.

واستقبل الأمير محمد بن سلمان الشيخ عبدالله، في قصر السلام في جدة أمس الأربعاء، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية والأخوية الراسخة التي تجمع بين الشعب السعودي وشقيقه القطري، وقدّم الشيخ عبدالله وساطته لفتح منفذ سلوى الحدودي لدخول الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية.

ووجه خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود، بالموافقة على دخول الحجاج القطریین إلى المملكة عبر منفذ سلوى الحدودى لأداء مناسك الحج، والسماح لجمیع المواطنین القطريين الذین یرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج من دون التصاریح الإلكترونیة.

كما أمر الملك سلمان بالموافقة على إرسال طائرات خاصة تنقل الحجاج من الدوحة، فضلاً عن استضافة كاملة على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ونشر المستشار بالديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، عدة تغريدات على حسابه الخاص في موقع "تويتر"، عن الاستقبال والموافقة على الوساطة، وخص الشيخ عبدالله بتغريدة عن تاريخ أسرته.