السفر ناجي الغطريفي(أرشيف)
السفر ناجي الغطريفي(أرشيف)
الخميس 17 أغسطس 2017 / 12:58

ديبلوماسي لـ24: مبادرة الملك سلمان تجاه حجاج قطر أحرجت الدوحة

24-القاهرة-أحمد حسين

أكد عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير ناجي الغطريفي أن الممارسات القطرية يجب أن تنتهي سريعا وتتراجع عن أفعالها الداعمة للإرهاب والتطرف بعد مبادرة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تجاه الحجاج القطريين التي أكدت على قوة العلاقات مع الشعب القطري بعيداً عن سياسات نظامه.

وقال السفير ناجي الغطريفي لـ24 إن مبادرة الملك سلمان كشفت للعالم نية الدوحة في استغلال قرار المقاطعة والسعي لتدويل الحج إلا أنها تعرضت للإحراج أمام الجميع بعد التكليف باستشافة الحجاج القطريين جميعا على نفقة العاهل السعودي.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن السعودية حين قررت اتخاذ مبادرة إيجابية تجاه الحجاج القطريين راعت جيدا قرار المقاطعة تجاه النظام القطري وأنها عليها الاختيار سريعا العودة إلى الحضن العربي والتخلي عن دعم الإرهاب والتقرب من إيران.

 وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أمس الأربعاء، بإرسال طائرات لاستضافة الحجاج القطريين كافة على نفقته، ووجه الملك سلمان بالسماح لحجاج قطر بدخول السعودية عبر منفذ سلوى البري دون تصاريح إلكترونية، وذلك بعد وساطة من الأمير القطري الشيخ عبد الله آل ثاني.