تصنيف قيادات من داعش كإرهابيين عالميين (أرشيف)
تصنيف قيادات من داعش كإرهابيين عالميين (أرشيف)
الخميس 17 أغسطس 2017 / 23:08

واشنطن تصنف اثنين من قيادي داعش إرهابيين عالميين

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أنه تم تصنيف الشخص الذي يتردد أنه صانع القنبلة في هجوم إرهابي عام 2015 في باريس، وضابط أمن آخر بتنظيم داعش الإرهابي بأنهما إرهابيان دوليان.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان صحفي، إن "تسمية قياديي داعش أحمد الخالد وأبو يحيى العراقي "كإرهابيين عالميين"، تهدف إلى منعهم من الحصول على الموارد المطلوبة للقيام بمزيد من الهجمات الإرهابية، وكما يعني هذا التصنيف مصادرة كل ممتلكات وأصول الخالد والعراقي في الولايات المتحدة، ومنع أي مواطن أمريكي عموماً من الدخول معهما في أي تعاملات".

والخالد هو صانع للقنابل ومسؤول عن وفاة عدد كبير من المدنيين في أوروبا، وفقاً لوزارة الخارجية، كما أن الخالد، وهو سوري الجنسية، متخصص متفجرات في الخلية الإرهابية، التي نفذت هجمات نوفمبر(تشرين الثاني) عام 2015 في باريس، وفي مارس(آذار) عام 2016 في بروكسل، وساعد الخالد في وضع خطة هجمات باريس، وقام بتصنيع الأحزمة الناسفة المستخدمة في الهجوم.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "الخالد رفض العودة إلى سوريا قبل فترة وجيزة من هجمات باريس، ومن هناك، وجه عملاء داعش في أوروبا بشأن صنع القنابل التي استخدمت في هجمات بروكسل في مارس(أذار) عام 2016".

وأما أبو يحيى العراقي، والمعروف أيضاً بإياد حامد مهل الجميلي، هو شخصية كبيرة بتنظيم داعش، وكان يتولى تقديم التقارير إلى زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وقالت الوزارة إن "العراقي يتردد أنه قام بدور مهم في تأمين البغدادي، والمشرف على إجراءات الأمن في التنظيم في كل من سوريا والعراق".