معن محفوظ مع فريق re-plate أثناء جمع الطعام من إحدى الحفلات (المصدر)
معن محفوظ مع فريق re-plate أثناء جمع الطعام من إحدى الحفلات (المصدر)
الجمعة 18 أغسطس 2017 / 13:18

شاب سوري يبتكر تطبيقاً للتبرع بالطعام للمحتاجين في سان فرانسيسكو

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

يقتل الجوع واحداً من كل تسعة أفراد حول العالم، وفقاً لتقارير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، وتؤكد المنظمة، أن عدد الجوعى أو الذين يشكون أحد أنواع سوء التغذية في العالم بين عامي "2014 – 2016" حوالي 795 مليون شخص.

وأعلنت "فاو"، أن 21 ألف شخص يموتون يومياً، بسبب الجوع أو لأسباب تتعلق بسوء التغذية.

هذه الأعداد الكبيرة من البشر الذين يفقدون حياتهم ما لشيء إلا بسبب الجوع، دفعت الكثير من المؤسسات الدولية حول العالم لمحاولة إيجاد حلول لهذه الأزمة الكبرى التي تواجه العالم، ونجح الشاب السوري معن محفوظ في تقديم الحل الأمثل لهذه الأزمة، من خلال ابتكاره للتطبيق الإلكتروني "re-plate" للتبرع بالطعام للمحتاجين بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.


وقال معن محفوظ: "كنت طالباً في جامعة بركلي و كنت أرى كثيراً من الطعام الزائد يرمى في القمامة في كافتريا الجامعة بينما في نفس اليوم أرى ناس يهاجمون القمامة بحثاً عن سندوتش من الجوع فقررت أن أوصل الطعام بنفسي إلى المحتاجين في الحدائق والملاجئ أعجب الناس بالخدمة التي أقدمها وأصبحت اتلقى العديد من المكالمات".

وأضاف محفوظ لـ 24، "تطبيق "re-plate" يصل الطعام الزائد من الشركات بالمجتمعات المحتاجة إلى الطعام بشكل مباشر"، متابعاً، "اخترت سان فرانسيسكو لأني كنت أدرس في جامعة بركلي في ذلك التوقيت وأعمل في سان فرانسيسكو ولاحظت كمية كبيرة من المحتاجين في المدينة وشركات ضخمة شعرت أن المكان كان مناسب جداً".


وأكد الشاب السوري، أن التطبيق الإلكتروني يمكن الشركات طلب توصيل الطعام الزائد، عندما يطلبون توصيل الطعام يتم تنبيه أحد سائقين الشركة الأقرب إلى الموقع عند وصول السائق يزن الطعام ويأخذ صورة ويصف الطعام على التطبيق ثم يتجه إلى أقرب ملجأ.

وأوضح محفوظ، أن مزايا تطبيق "re-plate" كثيرة، حيث أنه سهل الاستخدام ولايحتاج إلى رفع سماعة الهاتف، ويتم إدارة الطلبات ودفع رسوم التوصيل من خلال التطبيق على الموقع، ويمكن التطبيق الشركات من جمع كل المعلومات المهمة لتقليل هدر الطعام، كما يحفظ التطبيق كمية الطعام التي أعطت والوجبات، ومن المزايا أيضاً، كمية غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان التي إبعادها، والماء الذي تم توفيره.

وعن أهمية البعد الاجتماعي للتطبيق، أشار الشاب السوري، إلى أن التطبيق "re-plate" بوسعه تقريب الناس والمجتمعات من خلال مشاركة الأكل الزائد تزيد المودة والقرب.


وتابع محفوظ، "لم أتوقع أن ينجح التطبيق كل هذا النجاح، لدرجة أن يتم جمع مليون كيلو غرام من الطعام حتى الآن، لكنني كنت مؤمناً أننا في حاجة جداً لخدمة كهذه لأن الأكل وافر وما أكثر المحتاجين، فكان من الضروري إيصال الطعام الزائد لمن يحتاجه".

وأفاد مؤسس تطبيق "re-plate"، أنه واجهته الكثير من الصعوبات، أصعبها حين كان وحده يقوم بإيصال الطعام ويدير الطلبات عبر التطبيق، وإقناع الشركات أن هذه الخدمة تستحق.


ونوه الشاب السوري، إلى أنه بعد نجاح التطبيق في ولايتي كاليفورنيا ونيويورك، يتلقى طلبات من شركات في ولايات أمريكية أخرى مثل واشنطن، ديسي، تكساس، سياتل وغيرها، ومن كندا أيضاً، متابعاً، "أتمنى أن نقدر نكون في كل عواصم الدول العربية القاهرة، أبوظبي، عمان، دمشق، وبيروت لكن نحتاج إلى دراسة الحاجة في المنطقة وبعض الدعم من حكوماتنا ورواد أعمالنا".

وشدد محفوظ، أن هدفه مستقبلاً بناء بنية تحتية لوضع الطعام الزائد المناسب، في المكان المناسب، في الوقت المناسب.