المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ (إ ب أ)
المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ (إ ب أ)
الجمعة 18 أغسطس 2017 / 22:38

ولد الشيخ يدعو إلى تسليم ميناء الحديدة إلى شخصيات مقبولة وبإشراف أممي

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، مساء اليوم الجمعة، إلى تسليم ميناء الحديدة (226) كم جنوب غرب صنعاء، إلى لجنة يمنية مكونة من شخصيات عسكرية واقتصادية، تحظى بقبول واسع وتعمل تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال ولد الشيخ- خلال جلسة لمجلس الأمن: "يعيش اليمن اليوم لحظات حَرِجة وصعبة ويدفع المدنيون الثمن الأكبر في الصراع المستمر، فمن لم يَمُت بالحرب قد يَموت مِن الجوع أو المَرض مع تَدهور الوضع الاقتصادي وتَفاقُم الحالة الانسانية".

وأضاف: "بما أنّ الوضع السياسي حَرج ودقيق ويقوّض مؤسسات الدولة التي يعتمد عليها اليمنيون، فلا بُد من اتخاذ إجراءات فورية لتحييد المسار الإنساني، ومنع البِلاد مِن الوقوع أكثر في مستنقع العنف والأوبئة والمجاعة وأزمات أخرى، كان ولا يزال من الممكن تفاديَها والحد من انتِشارها".

وحث ولد الشيخ الأطراف على الموافقة على إجراءات ترمي إلى المحافظة على مؤسسات الدولة الحيوية والمساعدة في المرحلة الأولى على تأمين تدفق المساعدات الإنسانية، ودفع الرواتب لموظفي الدولة والحد من تهريب السلاح.

وتابع: "يهدف المقترح المطروح بشكل أساسي إلى ضمان استمرار عمل ميناء الحديدة دون انقطاع وبِشكل آمن كونه الشَريَان الأساسي للاقتصادِ اليمني".

وأفاد بأن اللجنة ستعمل على الحد من تهريب السلاح وضمان أمن وسلامة الميناء؛ عملياته وبُنيته التَحتيّة، كما ستعمل على ضمان التدفّق السّلس لِلمواد الإنسانية والبضائع التجارية من خِلال الميناء إلى كافة أرجاء اليمن، وتحويل إيرادات الميناء لدعم استئناف دفع الرواتب للموظفين المدنيين.

وأوضح ولد الشيخ أن الموت يعصف باليمنيين جواً وبراً وبحراً، وكذا الأمراض والأوبئة التي شهدت مُعدلات غير مَسبوقة.
وأردف بالقول "ومن لم يقتله داء الكوليرا، يعاني حتماً مِن نتائج الكوليرا السياسية التي أصابت اليمن والتي مازالت تُعيق مساره نَحو السلام".

وتابع: "نعمل مع الفرقاء على إعادةِ فتح مطار صنعاء الدولي وهو جانب حيوي وأساسي من المقترحات حتّى يتمكّن الجَرحى والمَرضى والطُّلاب من السفر ولتيسير عمليات الاستيراد والتصدير وتحسين وضع المواطن اليمني".

ودعا ولد الشيخ كافة الأطراف إلى الانخراط بشكل إيجابي مع مطالب ممثلي المجتمع المدني في محافظة تعز إلى إعادة فتح الطرقات من وإلى تعز، لتسهيل حركة اليمنيين والمؤن الإنسانية والتجارية.

وأوضح أن المعاناة الإنسانية في تعز قد تجاوزت كافة الحدود، مشيراً إلى أن على الأطراف المسؤولة العمل بشكل عاجل على تخفيف المعاناة والوفاء بالتزاماتها، بموجب القانون الدولي وقيم التضامن والتعاطف العريقة التي طبعت المجتمع اليمني منذ الأزل.

وأكد ولد الشيخ أن هاتين المبادرتين ستشكلان خطوة مهمة لبناء الثقة بين الأطراف ومرحلة أولى نحو تجديد وقف الأعمال القتالية على المستوى الوطني واستئناف المباحثات من أجل حل شامل وكامل مكون من شِقين أمني وسياسي بناء على مشاورات الكويت.