استقرار أسعار الذهب (أرشيف)
استقرار أسعار الذهب (أرشيف)
السبت 19 أغسطس 2017 / 01:27

الذهب يستقر بعد صعوده لأعلى مستوى في 9 أشهر بفعل المخاوف الجيوسياسية

استقرت أسعار الذهب دون تغير يذكر بعدما قفزت لأعلى مستوياتها في أكثر من 9 أشهر أمس الجمعة، مع تراجع الدولار بفعل حالة الضبابية السياسية في الولايات المتحدة وهجوم في إسبانيا مما عزز الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره ملاذاً آمناً.

وشرعت إسبانيا في عملية واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب بعدما قاد من يشتبه بأنه إسلامي متشدد سيارة فان ودهس بها حشوداً في برشلونة فقتل 13 شخصاً فيما تعتقد الشرطة أنه واحد من عدة هجمات مخطط لها.

ولامس سعر الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوى له منذ 9 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي عند 1300.80 دولار للأوقية (الأونصة)، وجرى تداوله مرتفعاً 0.03% عند 1287.95 دولار للأوقية.

وفي أحدث تغيير في البيت الأبيض، أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كبير الخبراء الاستراتيجيين ستيفن بانون، وتتشكك الأسواق أيضاً في قدرة ترامب على المضي قدماً في تنفيذ سياساته بعد حل مجلسين استشاريين بارزين في مجال الأعمال عقب استقالة عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات منهما احتجاجاً على تصريحات له بشأن العنف في فرجينيا.

وبلغ سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر(كانون الأول) المقبل 1291.60 دولار للأوقية، ونزل الدولار إلى أدنى مستوياته في 4 أشهر أمام الين الياباني الذي يعتبر ملاذاً آمناً كالذهب في أوقات الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.2% إلى 17.03 دولار للأوقية، بعدما لامست أعلى مستوياتها في شهرين عند 17.31 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.7% إلى 979.60 دولار للأوقية.

ولامس البلاديوم أعلى مستوياته في 16 عاماً عند 934 دولاراً للأوقية قبل أن يتخلى عن مكاسبه ليجري تداوله منخفضاً 0.3% عند 923.35 دولار للأوقية، وسجل المعدن ثاني مكاسبه الأسبوعية على التوالي.