السبت 19 أغسطس 2017 / 09:53

وسائل إعلام عربية: أدلة إماراتية جديدة تبدّد أكاذيب السلطات القطرية

24- إعداد: نيفين الحديدي

أفردت وسائل إعلام وصحف خليجية وعربية، اليوم السبت، مساحات للحديث عن أدلة جديدة قدمتها الإمارات، تفضح تورط الدوحة بدعم الإرهاب، وسعيها لزعزعة الأمن والاستقرار في دولة الإمارات.

وبثت القنوات التلفزيونية في الإمارات، أمس الجمعة، تقريراً وثائقياً جديداً عن تحول الدوحة إلى "مركز تدريب" على العبث بأمن واستقرار الإمارات، ضمن ملف جديد من "ملفات قطر في دعم الإرهاب".

وسلطت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية الضوء على تفاصيل من التقرير، معنونة: "أدلة إماراتية جديدة تتهم قطر بدعم الإرهاب... عضو إخواني سابق: الدوحة تبنت مراكز تدريب لزعزعة استقرار دول المنطقة".

وتناولت الصحيفة اعترافات أعضاء سابقين في تنظيم الإخوان المسلمين، ومنهم عيسى خليفة السويدي، والذي قال، إن "العاصمة القطرية الدوحة تحولت إلى مركز تدريب لأعضاء في منظمات وصفها بـ"المشبوهة"، لها ارتباطات مباشرة وغير مباشرة بأخرى دولية تعمل على تدريب الشباب على زعزعة استقرار وأمن دولهم، كما أتاحت لأعضاء "التنظيم السري" الهاربين حضور دورات وملتقيات.

وبدروها، قالت قناة العربية إن "سيناريو الانتهاكات القطرية بحق جارتها الإمارات بات محفوظاً مع استمرار خروج الاعترافات التي تدين الدوحة في عملية دعم الإرهاب وتمويله"، معنونة ب "الإمارات.. اعترافات جديدة تفضح ملفات قطر الإرهابية... عضو سابق بجماعة الإخوان في الإمارات: قطر استغلت إعلامها للتحريض ضد دول الجوار".

وأشارت العربية إلى "تطرق السويدي إلى "تنظيم إخوان الإمارات المدعوم من قطر الذي استغل وسائل التواصل الاجتماعي للإساءة والتحريض، لاسيما في تلك الفترة التي تزامنت مع الثورات العربية".

وأضافت أن "الدوحة، بحسب السويدي، فتحت الفضاء الإعلامي لهذه العناصر"، مشيراً إلى الهجمات "التي كانت ولا تزال قنوات الإعلام القطرية تشنها عبر طرق مختلفة.. لعل من أبرزها شخصيات هاربة من أوطانها".

ومن جهتها، عنونت صحيفة "عكاظ" السعودية بـ"إخواني يكشف تآمر قطر مع التنظيم ضد الإمارات"، قائلة: "فيما تحاول الدوحة مراراً التبرؤ من تهمة الإرهاب، ودعم أفراده وتنظيماته، تتوالى الحقائق على تورط السلطات القطرية، ليس فقط في دعم وتمويل الجماعات الإرهابية، بل إيواء الكثير من رؤوس الإرهاب في المنطقة، إذ حملت اعترافات العضو السابق في تنظيم الإخوان عيسى خليفة السويدي، أدلة دامغة على تلوث أيادي "تنظيم الحمدين" بزعزعة استقرار دول الخليج، عبر دعم الجماعات المعارضة فيها، وبالتحديد جماعة الإخوان في الإمارات".

فيما أكدت صحيفة الجزيرة السعودية التي عنونت بـ "قطر.. زيف لا يدوم طويلاً"، أن "الواقع يُبدّد "أكاذيب" السلطات القطرية.. والمواقف تكشف "زيفهم".. ولطالما كان الفشل حليف محاولات الدوحة لـ "القفز" فوق الأزمة!!، مضيفةً "إذ لم تستطع تحقيق هدف واحد في محاولاتها "جرّ" الأزمة إلى اتجاهات عدة.. في مسعى لـ "اختراق" المواقف الثابتة لـ "الرباعية العربية".

وأشارت الصحيفة السعودية، إلى ما جاء على لسان السويدي -الذي يقضي عقوبة السجن في الإمارات- في لقاء أجرته معه قناة أبوظبي عن "الأسلوب الذي يعمل به التنظيم غير المرخص لجمع الأموال والهبات"، مبيناً أن "التنظيم يعمد إلى التغلغل في المؤسسات التعليمية مثل المدارس والجامعات، من أجل نشر أفكاره لمحاولة التأثير على النشء".

فيما قالت صحيفة الشرق السعودية التي عنونت بـ "الإمارات تقدم أدلة جديدة تثبت تورط قطر بدعم الإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار": إن "دولة الإمارات قدمت أدلة جديدة تثبت تورط النظام القطري بدعم الإرهاب، بما في ذلك تدريب أعضاء في منظمات مشبوهة لها ارتباطات مباشرة وغير مباشرة بأخرى دولية تتولى مهمة تدريب الشباب على زعزعة استقرار وأمن دولهم".

كما تناولت صحيفة عاجل السعودية تحت عنوان "تحدث عن شبكة استثمارية وتجنيد شباب.. قيادي سابق بالتنظيم السري لـ"إخوان الإمارات" يفضح الدوحة"، اعترافات عيسى بن خليفة السويدي (أحد قادة تنظيم الإخوان السري بالإمارات)، التي كشف فيها أن الفارين من أعضاء التنظيم وصلوا إلى الدوحة وفق "خطة طوارئ"، مؤكداً أن "الشباب هم الهدف الأول للتنظيم الإرهابي"، كما أشار إلى "استقطاب نوعي" لأبناء القبائل والتجار والأثرياء".