أمن أفغاني (أرشيف)
أمن أفغاني (أرشيف)
السبت 19 أغسطس 2017 / 15:28

أفغانستان تحيي عيدها الوطني وسط تعزيزات أمنية

وسط استنفار أمني كبير، أحيت أفغانستان، اليوم السبت، عيدها الوطني باحتفالات هادئة في بلد أنهكته النزاعات، وشهد سلسلة اعتداءات عنيفة مؤخراً.

جميع وحدات الشرطة على أعلى درجات الاستنفار ومنتشرة في جميع أنحاء المدينة

وشهدت العاصمة كابول انتشاراً أمنياً كثيفاً، حيث أقام الرئيس أشرف غني، مراسم خاصة لكبار مسؤولي البلد.

وقال المتحدث باسم شرطة كابول عبد البصير مجاهد، إن "جميع وحدات الشرطة على أعلى درجات الاستنفار ومنتشرة في جميع أنحاء المدينة".

وأضاف "كذلك ضاعفنا عدد حواجز الشرطة في المنطقة الدبلوماسية وحولها"، وسط مخاوف من استغلال حركة طالبان هذه المناسبة لشن هجوم واسع النطاق.

ويحيي العيد الوطني اليوم ذكرى توقيع معاهدة روالبيندي في 1919، التي منحت أفغانستان استقلالها الكامل عن بريطانيا، ولو أنها لم تخضع في أي وقت للإمبراطورية البريطانية، بعد ثلاث حروب دامية.

ورغم انتشار أعلام افغانستان في الكثير من شوارع العاصمة، لم يشارك كثيرون في هذا العيد نظراً إلى الاستياء العام من تدهور الوضع الأمني، وعدم إحراز القوات الدولية بقيادة الأمريكيين أي تقدم يذكر. بالتالي لم تنظم مراسم احتفال عامة في العاصمة، على غرار السنوات الأخيرة.

وتشهد كابول توتراً منذ انفجار هائل لشاحنة مفخخة في الحي الدبلوماسي، في أوج ازدحام الصباح في 31 مايو(أيار)، مما أدى إلى مقتل 150 شخصاً، وإصابة حوالي 400 أغلبهم مدنيون، في اعتداء لم تتبنه أي جهة.