شباب الإخوان في السجون المصرية (أرشيفية)
شباب الإخوان في السجون المصرية (أرشيفية)
السبت 19 أغسطس 2017 / 18:19

مصادر لـ24: الأمن الوطني يستدعي شباب الإخوان في السجون بسبب "المراجعات الفكرية"

24 - القاهرة - عمرو النقيب

كشفت مصادر مطلعة على الوضع داخل جماعة الإخوان المسلمين، أن مجموعة من شباب الجماعة داخل سجن الفيوم العمومي، انتهوا خلال الأيام الماضية، من سلسة من النقاشات والتقييمات الخاصة بأداء الجماعة، تمحورت في شكل ورش للنقد الذاتي، تم فيها مراجعة مواقف الجماعة السياسية منذ أحداث 25 يناير(كانون الثاني) 2011 وحتى اللحظة الراهنة.

وأشارت المصادر لـ24، إلى أن قطاع الأمن الوطني، قام باستدعاء عدد من هذه العناصر لمناقشتهم، ومعرفة مدى جدوى هذه الورش والنقاشات، وهل ستخرج منتجاً فكرياً، يرقى أن يكون على غرار المراجعات الفكرية التي قدمتها الجماعة الإسلامية وتنظيمات الجهاد في نهاية التسعينيات من القرن الماضي.

وأوضحت المصادر، أن شباب الإخوان بسجن الفيوم العمومي، قسموا ورش المراجعات التي سمحت لهم الأجهزة الأمنية بإقامتها إلى محورين رئيسين، الأول محور المواقف السياسية للجماعة، والثاني محور المنطلقات الفكرية التي يتبناها التنظيم منذ تأسيسه عام 1928 .

وأكدت المصادر، أن شباب الإخوان في سجن الفيوم العمومي، اتجهوا في خطين متوازيين: الأول تدوين نتائج هذه المناقشات والتي تعد بداية للمراجعات، في كتابين تم إنجاز أحدهما بعنوان "الصدمة .. بقلم متساقط على طريق الدعوة"، وقام بتدوينه الشاب حمزة محسن، والثاني في طريقهم للانتهاء من تدوينه، تحت عنوان: "المواقف السياسية لجماعة الإخوان"، من إعداد عمرو عبد الحافظ .

وأضافت المصادر، أن الاتجاه الثاني، هو نشر هذه الأفكار بين السجناء السياسيين بسجن الفيوم العمومي، حتى تشكل بمرور الوقت رأياً عاماً بين السجناء يؤيد نتائج هذه المناقشات والمطارحات الفكرية، وبهدف تصحيح الأفكار التي تتسبب في نشوب الصراع بين الجماعة والنظام الحالي، وتقديم نموذج يقتدي به شباب الإخوان في مختلف السجون المصرية .

كانت مجموعة شباب الإخوان في سجن الفيوم العمومي، دشنوا حملة لتصحيح المفاهيم، وطرح مراجعات لأفكارهم التكفيرية والتنظيمية، في بيان صدر يوم 10 يوليو(تموز) الماضي، ودعوا مختلف عناصرالتنظيم بسجون مصر، لدخول في مبادرتهم وتطبيق بنودها على الأرض الواقع، وتقديم حسن النوايا مع النظام الحالي.