الخميس 14 ديسمبر 2017

كيف تنمّي حب المعرفة لدى الطفل؟

ألعاب البازل للأرقام واللغة والجغرافيا
ألعاب البازل للأرقام واللغة والجغرافيا
يتعلّم الأطفال من الألعاب المهارات الأساسية إلى جانب الاستمتاع بالترفيه، واكتساب المزيد من المعلومات. وتفيد تقارير من جامعة كارلتون كوليج أن مزج المعلومات بالترفيه يشجّع الطفل على التعلّم من الأخطاء، والاستفادة من أخطاء الآخرين في اللعبة أيضاً.

الألغاز. تتوفر مجموعة من ألعاب الأسئلة والأجوبة مثل سلسلة "تريفيا" Trivia، التي تتوفر عدة أجزاء منها حسب العُمر.

تساعد ألعاب الأسئلة والأجوبة والألغاز على تنمية مهارات القراءة، واكتساب مزيد من المفردات والمرادفات، إلى جانب تحفيز مهارات الاستنتاج وحل المسائل الحسابية. كذلك تتوفر على الإنترنت عدة مواقع توفر ألعاب الألغاز والأسئلة والأجوبة للأطفال والشباب.

اللغة. على الأبوين اختيار عدة أنواع من الألعاب التي تنمي مهارات الطفل اللغوية في مرحلة مبكرة من العمر، ومنها البازل، والكلمات المتقاطعة للصغار، والتي تنمي قدرة الطفل على استنتاج الحرف المفقود في الكلمة، ومن ثمّ معرفة معناها واستخداماتها، وتنمية مهارة الكتابة لاحقاً.

الحساب والأرقام. تتوفر عدة أنواع من ألعاب وألغاز الحساب والأرقام، وتوجد ألعاب بازل للأطفال الصغار تعلّمهم الأرقام، والخطوات الأولى للحساب.

الصور والجغرافيا. توجد أيضاً ألعاب بازل عن خرائط العالم والقارات تنمّي معلومات الطفل.

أما من لديهم ضعف في مهارات القراءة، أو لايزالون في الخطوات الأولى لتنميتها فيمكن أن يستمتعوا بألعاب البازل التي تعتمد على الصور والتي تستلهم شخصيات الكرتون. يتعلّم الطفل كثيراً من حل المشاكل والعثور على قطعة البازل المناسبة.
T+ T T-