الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 01:45

بالفيديو: أمريكا تشهد أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاماً

حجب القمر "الشمس" تماماً الاثنين إيذاناً ببدء أول كسوف كلي للشمس من الساحل للساحل في الولايات المتحدة الأمريكية منذ قرابة قرن في غرب ولاية أوريغون، وتابع ملايين الأمريكيين - الذين انتظروا أسابيع - الكسوف من خلال نظارات واقية وأجهزة تلسكوب وكاميرات.

ويتمركز الكسوف الكلي في نطاق يمتد لمسافة 100 كيلومتر عبر 14 ولاية، وشوهد أولاً في مدينة مدراس بولاية أوريغون في شمال غرب البلاد ابتداءً من الساعة 1019 صباحاً بالتوقيت المحلي (1719 بتوقيت غرينتش) واستمر لمدة دقيقتين، وفقاً لما ذكرته ناسا.

وانخفضت درجة الحرارة بضع درجات، وكانت هالة الشمس، وهي الجزء الخارجي المحيط بالشمس، مرئية كحلقة متوهجة.

ويمر القمر بين الشمس والأرض في محاذاة نادرة، حدثت آخر مرة في الولايات المتحدة عام 1979، وسيتحرك الكسوف الكلي للشمس عبر الولايات المتحدة على مدى ما يقرب من ساعتين تنتهي في ولاية كارولينا الجنوبية الساعة 0406 مساء بالتوقيت المحلي (2006 بتوقيت غرينتش ).

وهذا الحدث النادر، الذي أثار حماس الجميع في أنحاء الولايات المتحدة من علماء الفلك في وكالة ناسا إلى تلاميذ المدارس، هو الكسوف الكلي للشمس من الساحل إلى الساحل الذي يحدث للمرة الأولى منذ 99 عاماً، وتحديدا في 8 يونيو (حزيران) 1918 وكان يمكن مشاهدة الكسوف من واشنطن إلى فلوريدا.

وعلى الرغم من أن الكسوف سوف يتسبب في ظلام جزئي على الأقل في نهار الاثنين عبر الولايات المتحدة وبدرجة أقل في كل من كندا والمكسيك، يتركز الكثير من الإثارة في ما يسمى بمسار الكسوف الكلي، وهو نطاق يمتد عبر 14 ولاية من أوريغون إلى كارولينا الجنوبية.

وتجمع الملايين بالفعل في المدن والبلدات القريبة من "منطقة مسار الكسوف الكلي"، لمتابعة الكسوف الذي وصف بأنه سلمي وروحاني ومبهج وصادم.

وشجع علماء الفلك الراغبين فعلا في مشاهدة الظاهرة، على الوصول إلى مسار الكسوف الكلي. وتم تسجيل مشكلات مرورية بالفعل حتى قبل أيام من بدء الكسوف في بعض المناطق بالقرب من مسار الكسوف.

وعلى الرغم من أن واشنطن لا تقع في مسار الكسوف الكلي، قال مسؤول في البيت الابيض "إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيراقب الكسوف الكلي من شرفة البيت الأبيض جهة الجنوب برفقة السيدة الأولى ميلانيا".

وتتوقع وزارة العمل الامريكية أن يكلف الكسوف حوالى 700 مليون دولار بسبب انخفاض الانتاجية لأن المواطنين سيقضون وقتاً في الحديث عن كسوف الشمس أو القراءة عنه أو ترك مكاتبهم والخروج لرؤيته وفقاً للأرقام الصادرة عن شركة "تشالنغر غراي" الخاصة بالموارد البشرية.

وتقول ناسا "إن الكسوف الكلي للشمس، ظاهرة تحدث كل 375 عاما تقريباً في أي موقع".

وتم الترويج لظاهرة الكسوف منذ شهور ليس فقط من جانب علماء الفلك، بل ومنظمو متابعة الحدث في البلدات والمدن، كما رتبت القنوات الإعلامية الوطنية لتغطية خاصة.

وأدى "الكسوف العظيم في أمريكا" إلى حملة كبيرة على الانترنت لتسويق النظارات الخاصة بمتابعة الظاهرة والطوابع التذكارية والقمصان التي تحمل كلمة "الكسوف".

وحذر المسؤولون من النظر مباشرة إلى ظاهرة الكسوف حتى في مناطق الكسوف الجزئي.

وطرحت ناسا ووكالات أخرى أمريكية نظارات مزودة بخصائص حماية خاصة لاستخدامها خلال فترة الظاهرة، وأصدرت إرشادات حول كيفية المشاهدة بطريقة آمنة.