زلزال يضرب إيطاليا (أرشيف)
زلزال يضرب إيطاليا (أرشيف)
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 09:25

إيطاليا: مقتل امرأة وإصابة 26 جراء زلزال في جزيرة إسكيا

لقيت امرأة واحدة على الأقل حتفها وأصيب أكثر من 20 آخرين إثر زلزال ضرب جزيرة إسكيا بجنوبي إيطاليا، وهي وجهة شعبية لقضاء العطلات قبالة ساحل نابولي.

وذكر المعهد الجيولوجي في إيطاليا أن قوة الزلزال بلغت 4 درجات على مقياس ريختر، وأنه وقع قبل الساعة 9 مساء وكان مركزه على عمق 5 كيلومترات وعلى بعد بضعة كيلومترات شمال الجزيرة.

وقال المسؤول الحكومي ديمتريو مارتينو، لتلفزيون "آر إيه آي" العام إن "7 أشخاص مازالوا محاصرين تحت أنقاض مبنى منهار"، وأضاف أنه "تم انتشال شخصين أحياء، بينما لا يزال 3 أطفال محاصرين لكن عمال الإنقاذ تمكنوا من إجراء اتصال معهم، لكننا قلقون بشأن الشخصين الآخرين".

وأوضح المسؤول في الدفاع المدني أنجيلو بوريلي، خلال مؤتمر صحافيأمس الإثنين أنّ منطقتي كاساميكيولا ولاكو أمينو المجاورة لها هما الأكثر تضرراً، وقال "في كاساميكيولا انهار مبنى وتم انتشال 3 أشخاص أحياء من تحت الأنقاض"، وأضاف أنّ "الزلزال أعقبته 14 هزة ارتدادية طفيفة".

وقال رئيس بلدية كاساميكيولا لوسائل الإعلام إنّ "رجال الإنقاذ عملوا على نجدة 3 أطفال على قيد الحياة كانوا يتكلّمون من تحت الأنقاض".

ورست سفينة تتّسع لألف شخص قبالة الشاطئ بهدف إجلاء الراغبين في مغادرة الجزيرة بعد وقوع الزلزال، وأعلن رجال الإطفاء على تويتر أنّ هناك العديد من الانهيارات والمباني المتضررة، وقد تضرّر المستشفى الوحيد في الجزيرة، وتمّ إخلاؤه جزئيّاً، في وقت نُقل 5 مرضى إلى مستشفى آخر على متن مروحية.






وقال عدد من الشهود على تويتر إنّ "المطاعم في الجزيرة كانت مزدحمة والمتاجر مفتوحة عندما وقع الزلزال"، وكتبت امرأة على تويتر "تجربة رهيبة، كل شيء كان يهتزّ وقد ساده الظلام، المنازل انهارت، كابوس".

ومن جهتها، روت فتاة أنها كانت في المنزل عندما انقطع التيار الكهربائي وحصلت هزات، وأضافت "وقع شيء على رأسي، صرخت وبكيت، والدتي أمسكتني وركضنا إلى الخارج"، وعاد التيار الكهربائي بعد دقائق، لكنّ أشخاصاً كثيرين ظلّوا في الشوارع وكانوا مترددين في العودة إلى داخل المباني.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) نقلاً عن الشرطة المحلية أنه تم الإبلاغ عن إجمالي 26 مصاباً بينهم شخصان إصابتهما خطيرة لكن ليست مهددة للحياة، وبحسب عدة تقارير إعلامية، فإن الضحية القتيلة امرأة مسنة قتلت جراء سقوط قطع من سقف كنيسة عليها.

ووقع هذا الزلزال في وقت تستعدّ إيطاليا الخميس المقبل لإحياء الذكرى الأولى لهزة أرضية أدت إلى مقتل 299 شخصاً، وشهدت جزيرة إسكيا العديد من الزلازل التي كان أشدّها في العام 1883، عندما أدت هزّة شدّتها 5.8 درجات إلى مقتل أكثر من ألفي شخص.

ومنذ 24 أغسطس(آب) 2016، شهد وسط إيطاليا 5 زلازل بقوة 5 درجات أو أكثر على مقياس ريختر، وتوفي نحو 300 شخص وسط الزلازل التي خلفت عشرات الآلاف من المشردين.

وتقع جزيرة إسكيا التي تضم أكثر من 64 ألف نسمة وتستضيف عدداً كبيراً من الأشخاص خلال فصل الصيف، على بعد حوالي 55 كيلومتراً جنوب غرب مدينة نابولي.