تعبيرية
تعبيرية
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 17:43

تحصل على الطلاق لعدم وجود مرحاض في المنزل

24- إعداد: سامي حسين

عادة ما تلجأ النساء إلى طلب الطلاق، نتيجة استحالة الحياة الزوجية، ونشوب خلافات حادة مع أزواجهن، لكن سيدة هندية، حصلت على الطلاق لسبب غير متوقع، وهو عدم وجود مرحاض في المنزل!

قضت محكمة الأسرة في ولاية راجستان شمالي الهند يوم الجمعة الماضي، بطلاق امرأة طلبت الانفصل عن زوجها، بسبب عدم وجود مرحاض في المنزل، مما اضطرها إلى البحث عن مكان في الخارج لقضاء حاجتها، طوال زواجها الذي امتد إلى 5 سنوات.

وقال القاضي إن النساء في القرى، عادة ما يتحملن الكثير من الألم الجسدي، بانتظار حلول الظلام، لقضاء حاجتهن في الهواء الطلق، مشيراً إلى أن ذلك من أهم المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء في البلاد.

وتحصل المرأة عادة على الطلاق في الهند، في حالات التعرض للقسوة أو العنف أو المطالبات المالية غير الضرورية، وليست هذه المرة الأولى، التي تحصل فيها امرأة على الطلاق بسبب عدم توفر مرحاض في المنزل، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وفي العام الماضي، رفضت فتاة عقد قرانها على خطيبها في ولاية أوتر براديش الهندية، بعد أن امتنع عن بناء مرحاض في منزل الزوجية. وفي حادثة أخرى، رفضت امرأة العودة إلى منزل والدي زوجها، إلى أن تم تشييد مرحاض بداخله.

وتفيد اليونيسيف، أن ما يقرب من نصف سكان الهند – نحو 600 ألف شخص- يقضون حاجتهم في العراء، وحوالي 70% من المنازل لا تحتوي على مرحاض، على الرغم من أن أكثر من 90% من السكان لديهم إمكانية الوصول إلى الهواتف المحمولة. ووعد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ببناء مرحاض في كل منزل، بحلول 2019، للقضاء على هذه المشكلة.