وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 13:48

شكري يستشهد بقضية "محمد فهمي" ليفضح تلاعب "الجزيرة"

24-القاهرة-أحمد حسين

هاجم وزير خارجية المصري سامح شكري قناة الجزيرة القطرية، واستشهد بقضية محمد فهمي، كدليل على ما وصفها بتغطيتها الإعلامية "المتلاعبة"، مشدداً على احترام حرية التعبير في مصر ضمن سياق الدستور والقوانين والأنظمة التي تحكم عمل الصحافة.

وقال شكري خلال مؤتمر صحافي في أستونيا، رداً على سؤال بشأن موقف مصر تجاه قناة الجزيرة القطرية وموقف حرية الإعلام والتعبير في مصر إن "الصحافة في مصر تعمل بحرية، ولا تخضع لأي رقابة وتضطلع بمسؤولياتها المدنية، باعتبارها صحافة حرة ونزيهة، وهي وسيط في المجتمع، تتابع عن كثب السياسات الحكومية وتثني عليها أو تنتقدها".

وتابع "أعتقد أن ذلك في حد ذاته مؤشر على أن هناك كل احترام لحرية التعبير، ولكن داخل أي بلد تُنظم حرية التعبير عن طريق القوانين والأنظمة والدستور، وهذا لا ينبغي أن يُؤخذ ذلك بأي شكل من الأشكال خارج السياق (الصحيح)".

واستشهد الوزير شكري بصحفي سابق عمل لدى شبكة "الجزيرة" القطرية، وهو محمد فهمي، قائلاً: "لقد ذكرت مراسلاً معيناً، تجاوز القانون وانخرط في نشاط إجرامي، ويقوم محمد فهمي حالياً بمقاضاة قناة الجزيرة بسبب سوء تمثيلهم لمسؤولياته ما أدى إلى تورطه، ولقد كان صريحاً جداً في توضيح الطريقة التي تعمل بها قناة الجزيرة، التي تتجاوز التغطية الصحفية الموضوعية، وكانت متلاعبة، وأدى ذلك إلى اختراقه للقوانين والأنظمة التي تحكم أي مراسل صحافي".