البطالة في فلسطين (أرشيف)
البطالة في فلسطين (أرشيف)
الثلاثاء 22 أغسطس 2017 / 22:17

فلسطين تحتاج مليون فرصة عمل من أجل تنمية حقيقية

أكد مسؤول أممي رفيع، الحاجة لمليون فرصة عمل لتحقيق تنمية حقيقية في الأراضي الفلسطينية، بعد توقعات بارتفاع أعداد السكان الفلسطينيين، خلال الأعوام المقبلة.

وقال ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أندرس توماسون، إنه "من المتوقع زيادة أعداد السكان في فلسطين وبالتالي أعداد الشباب، حيث نحتاج إلى مليون وظيفة لتشغيل الشباب الفلسطيني".

وأضاف أن "العدد المذكور هو عدد كبير، وإن لم نكن قادرين على أن نوفر مليون وظيفة لمليون شاب فلسطيني، من المؤكد سنفشل في تحقيق تنمية في فلسطين".

وتابع توماسون: "هناك مجموعات شبابية مهمشة وضعيفة تستوجب تسليط الضوء عليها حتى نتمكن من حل المشاكل والتحديات التي يواجهونها، والبحث عن البرامج التي تخص ذوي الإعاقة والفتيات المراهقات والتي يمكن التركيز عليها للشباب في مخيمات اللجوء".

وتشير تقارير أممية، إلى أن 70 % من العائلات الفلسطينية تعيش تحت خط الفقر، خاصة في قطاع غزة، وذلك وفق تقرير البنك الدولي.

وقال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية، محمد أبو حميد، إن "نسبة البطالة في الضفة الغربية وقطاع غزة قد تجاوزت 40 % بعدما كانت أقل من 17 % قبيل انتفاضة الأقصى الثانية التي اندلعت عام 2000، وهذا بالطبع انعكس على مستوى معيشة العائلة الفلسطينية".