محادات أستانة (أرشيف)
محادات أستانة (أرشيف)
الأربعاء 23 أغسطس 2017 / 01:35

الجولة المقبلة من محادثات أستانة نهاية أغسطس

أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف، الثلاثاء، "تأجيل الجولة المقبلة من المحادثات الفنية بين روسيا وتركيا وإيران، لترتيب عقد محادثات جديدة في أستاناةحول الملف السوري، إلى نهاية أغسطس(آب) الحالي".

وقال عبد الرحمنوف، في تصريحات لوسائل إعلام روسية: "وفقاً للمعلومات التي تلقيتها من روسيا، فإن الدول الضامنة وهي بالتحديد روسيا وتركيا وإيران تعتزم عقد اجتماع فني قبل نهاية أغسطس(آب)، حيث ستتفق على جدول الأعمال ومواعيد اجتماع أستانة المقبل على وجه الدقة".

وأضاف وزير الخارجية الكازاخستاني "ومن الخطط المبدئية عقد اجتماع في منتصف سبتمبر(أيلول)"، مشيراً إلى أن "الاجتماع الفني لن يُعقد في أستانة، وإنما في مكان تحدده الدول الضامنة"، وفقاً لما أوردته وكالة آرا نيوز الإخبارية، الثلاثاء.

وكان من المفترض أن يعقد اجتماع للدول الضامنة لاتفاق أستانة قبل أيام، للبحث في أوضاع مناطق "خفض التصعيد" التي تم إعلانها في سوري مؤخراً.

وكانت روسيا وتركيا وإيران قد وقعت، يوم 4 مايو(أيار) الماضي، مذكرة تفاهم لإقامة مناطق لـ"خفض التصعيد"، واعتبرت نفسها ضامنة للاتفاق.

شملت المذكرة، إقامة مناطق ‹خفض التصعيد›، في محافظة إدلب وأجزاء معينة من المحافظات المجاورة (محافظات اللاذقية، وحماة، وحلب)، ومناطق معينة في شمالي محافظة حمص، والغوطة الشرقية، ومناطق معينة من جنوبي سوريا (محافظتي درعا والقنيطرة).