مطار رفيق الحريري الدولي (أرشيف)
مطار رفيق الحريري الدولي (أرشيف)
الأربعاء 23 أغسطس 2017 / 15:56

المسافرون عبر مطار بيروت سيدفعون ضريبة

24 - إعداد: نسرين عليوي

فرضت الدولة اللبنانية رسوماً إضافية على المغادرين من مطار بيروت، حيث ارتفعت رسوم بطاقة السفر على ركاب درجة الأعمال إلى 100 دولار بعدما كانت 70 دولاراً فقط، وذلك في إطار توفير إيرادات مالية جديدة لخزينة الدولة.

وتلقت شركات الطيران العاملة في مطار بيروت الدولي تعميماً من الحكومة تطالبها باستيفاء رسوم خروج المسافرين من الركاب على جميع الدرجات اعتباراً من أمس الثلاثاء، وذلك في إطار قانون الاجراءات الضريبية التي أقرها مجلس النواب اللبناني لتمويل الخزينة.

رسوم إضافية
وتقضي الضريبة الجديدة بفرض رسوم إضافية على المسافرين جواً على الرحلات التي تتعدى مسافتها 1259 كيلومتراً كوجهة نهائية لدى مغادرتهم الأراضي اللبنانية، وفقاً لما أكده المدير العام لوزارة الطيران المدني اللبناني محمد شهاب الدين.

وتشكل الرسوم المفروضة على ركاب الدرجة الإقتصادية النسبة الأدنى حيث بلغت 7 دولارات، وذلك مقارنة بالرسوم المفروضة على ركاب درجة رجال الأعمال والدرجة الأولى حيث وصلت الزيادة إلى 30 دولاراً، وقد ارتفعت الرسوم المفروضة على المسافرين جواً على الشكل الآتي:
درجة رجال الأعمال من 50 دولاراً إلى 77 دولاراً
الدرجة الأولى من 70 دولاراً الى 100 دولاراً 
الدرجة الاقتصادية من 35 دولاراً إلى 42 دولاراً

واعتبر نقيب أصحاب مكاتب السفر والسياحة في لبنان جان عبود أن الزيادات على بطاقات رجال الاعمال والدرجة الاولى، لن تؤثر كثيراً على حاملي هذه البطاقات، فهم من الميسورين الذين تدفع عنهم شركاتهم، وزيادة نحو 30 دولاراً على بطاقة السفر لن تشكل عائقاً دون سفرهم، وفقاً لحديث له مع صحيفة النهار اللبنانية اليوم السبت.

"سرقة جديدة"
وكان راغب علامة من أول الفنانين اللبنانيين الذين انتقدوا الضريبة الجديدة التي فرضتها الدولة اللبنانية على المسافرين، وعلق بلغة شديدة اللجة، في حسابه الرسمي على تويتر بالقول: "هذه السرقة الجديدة تضاف إلى رسوم وضريبة المطار وضريبة القيمة المضافة والتي قيمتها حوالي 30% من قيمة سعر تذكرة السفر المسؤولون لن يخجلوا لأننا بنظرهم نحن غنم".

ولاقت تغريدات راغب علامة تفاعلاً بين متابعيه من الشعب اللبناني، حيث عبر غالبية المعلقين عن اعتراضهم على الضريبة الجديدة معتبرين أنها مجحفة بحقهم فيما اعتبر البعض أن نسبة الزيادة معقولة خاصة بالنسبة للرسوم على بطاقات السفر على الدرجة الاقتصادية.