الخميس 14 ديسمبر 2017

نصائح للتلاميذ في موسم العودة للمدارس

قدمت مدونة "ستادي رايت" الأمريكية، المتخصصة في التعليم والشباب، مجموعة من النصائح للتلاميذ مع إقبال موسم العودة للمدارس.

وقدم خبير التنمية الذاتية، زيغ زانغلر، 6 نصائح للتلاميذ المقدمين على عام دراسي جديد، لمساعدتهم على البدء بسلاسة وتحقيق أداء متميز.

1 – ضع خطة تقريبية منظمة
تذكر أن التنظيم يسهل الكثير من المراحل والصعوبات ويجنبك القلق والإخفاق، لذا ضع خطة تقريبية مع الاستعداد للعودة إلى صفوف المدرسة، تشمل الاستعداد النفسي وجدول الدراسة والترفيه واحتياجاتك وأدواتك، إلخ.

2 – تأكد من أدواتك
أدواتك ستشاعدك في التنظيم بدورها إن تأكد من فعالياتها وحضرت ما تحتاج له من أدوات قبل الانطلاق.

تتنوع الأدوات بين التقليدية والعصرية، كالأجهزة اللوحية وشرائح الذاكرة والمصادر الإلكترونية، وعليك وضعها جميعاً في عين الاعتبار لاستخدامها بذكاء وعملية، لتنطلق بسهولة في العام الدراسي وتساعدك أيضاً هذه الطريقة لوضع خطة طريق للنجاح.

3 – وطن نفسك على العمل بجد
من المهم أن تكون على استعداد نفسي وقبول للعودة للمدرسة، دون تثاقل وحزن على أيام الراحة، لذا إن وطنت نفسك على العمل الجاد ستجد طاقة إيجابية تسمح لك بالنجاح والعودة بسلاسة لمقاعد العلم.

4 – فكر في الروتين الإيجابي
أعد ترتيب عاداتك وأولوياتك بما يليق بمرحلة العودة للمدارس، وتجنب الفوضوية والمزاجية استعداداً للعمل والاجتهاد.

من أنواع الروتين الإيجابي، النوم المنتظم، والتغذية الصحية، والمطالعة وأخذ الملاحظات، وغيرها.

5 – أنعش مهاراتك الدراسية
ينصح بمطالعة سريعة للكتب الدراسية المقررة أو الخطوط العريضة لها قبل الانطلاق للدراسة، والتدرب أو اكتشاف المهارات الفردية في الدراسة.
حين تنعش مهاراتك حيال التعلم، تصبح مسألة تحقيق أداء جيد بديهية للغاية.

6 – نم باكراً
كثيراً ما تستنزف طاقتك خلال الإجازة، لذا ينصح بالعودة للنوم مبكراً والحصول على القدر الصحي منه، إذ يمنحك هذا قدرات عقلية صحية ونشاطاً واستقراراً.
T+ T T-