المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا (أرشيف)
المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا (أرشيف)
الخميس 24 أغسطس 2017 / 00:28

الهئية العليا: السعودية تدعم قرار الشعب السوري

قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، رياض نعسان آغا، إن "السعودية تحدثت خلال مؤتمر المعارضة الذي انتهى في الرياض الثلاثاء، عن المتغيرات الدولية وضرورة أخذها بالاعتبار"، لكنهم قالوا "إنهم مع أي قرار يتخذه السوريون".

جاء ذلك في رد واضح على ما قاله رئيس منصة موسكو قدري جميل، في ختام مباحثات المعارضة السورية في الرياض بهدف تشكيل وفد موحد، حيث اعتبر أن هناك "تغيراً في الموقف السعودي حيال الأزمة في سوريا"، حسب قوله.

وأضاف رياض نعسان آغا، أن "هيئة المفاوضات ملتزمة بقرار الشعب السوري بعدم بقاء الأسد"، مبيناً أنه "ليس شرطاً، لكنه صلب موضوع المفاوضات السورية الآن"، وفقاً لما نقله موقع قناة العربية، الأربعاء.

وتابع أن "منصة موسكو تريد عدم الإشارة إلى رحيل الأسد مطلقاً. لكن أيضاً قلنا لهم إنه من المحال أن يكون الانتقال السياسي من الأسد إلى الأسد".

إلا أن نعسان آغا ترك الباب مفتوحاً لمنصة موسكو التي من المتوقع مشاركتها في مؤتمر المعارضة الموسع الذي سيقام خلال أكتوبر(تشرين الأول) المقبل: "المفاوضات لم تفشل حتى الآن. أعتقد أن السعودية ستقوم بدعوة منصة موسكو لـمؤتمر الرياض 2 الموسع".

كما أشارت هيئة المفاوضات إلى وجود مشتركات في الرؤية، مع منصتي القاهرة وموسكو، ولاسيما في الحفاظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً، وعلى مؤسسات الدولة، وعلى حماية سوريا من حدوث أية فوضى في المرحلة الانتقالية، وعلى أن يكون القرار الدولي 2254 وبقية القرارات الأممية مرجعية للتفاوض".