رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)
الخميس 24 أغسطس 2017 / 01:54

المعارضة البريطانية تنتقد إصرار ماي على تهميش محكمة العدل

قال الوزير المكلف بملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حكومة الظل العمالية، كير ستارمر، إن إصرار رئيسة الوزراء ماي "الأيديولوجي على أنه لا يمكن أن يكون هناك دور مستقبلي مهما كان بالنسبة لمحكمة العدل الأوروبية أو أي هيئة مماثلة تشبه المحكمة في بريطانيا، يعرض التوصل إلى الاتفاق الذي تحتاجه لندن، للخطر".

وأضاف ستارمر في بيان "جرى بالفعل التوصل لاتفاق معقول ومبكر حول قضايا مثل الجماعة الأوروبية للطاقة الذرية (يورواتوم) ومواطني الاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أن إشارة الوثيقة الى انهاء "الاختصاص المباشر" لمحكمة العدل الأوروبية يمكن أن تكون "هامة"، ويبدو أنها تتناقض مع اصرار ماي في وقت سابق على عدم وجود دور ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي أمام المحكمة الاوروبية في بريطانيا.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الحكومة البريطانية في أحدث وثيقة تتعلق بسياستها بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، إنها "لا تريد أن تتدخل محكمة العدل الأوروبية في حسم المنازعات لمتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وجاء في الوثيقة أن حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، تهدف للتفاوض بشأن "نهج خاص بتطبيق القانون وحسم المنازعات يفي بالأهداف الرئيسية للمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، ويعزز الشراكة العميقة والخاصة التي نسعى إليها".

وأضافت الوثيقة أن الحكومة تريد آليه لحسم المنازعات "مما سوف يعزز من ثقة الأفراد والشركات"، و"يحترم استقلال القانون الأوروبي والأنظمة القانونية للمملكة المتحدة".