الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب (أرشيف)
الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب (أرشيف)
الخميس 24 أغسطس 2017 / 09:57

الرباعي يتبنى قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية.. ويتعهد بملاحقة أعضائها

أفاد مصدر خليجي رفيع المستوى، أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب الإمارات والسعودية، والبحرين، ومصر، سوف تتبنى قائمة سوداء موحدة، تدرج فيها التنظيمات والمؤسسات الإرهابية والداعمين والممولين للإرهاب والمؤيدين لأفكاره، بحيث يكون أي شخص يدرج على القائمة في أي دولة منها، تحت طائلة الملاحقة القانونية والمحاكمة في الدول الأربع، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الوطن" السعودية، اليوم الخميس.

وبحسب تصريحات مسؤولي الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب الذين تعهدوا بعدم التهاون مع من يتم ضمهم إلى القائمة السوداء وملاحقتهم قانونياً ومحاكمتهم، فهناك 6 فئات مرشحة للانضمام إلى القائمة السوداء، أبرزها تنظيمات وكيانات إرهابية، وداعمو الإرهاب وممولوه، والمؤيدون لأفكار الإرهابيين وتوجهاتهم، إضافة للحسابات والأسماء المستعارة التي تهاجم الدول الأربع وتعمل على نشر الأكاذيب والفتن بين شعوبها.

وتعكس تلك الخطوة توافقاً كبيراً والتنسيق عالي المستوى الذي أبدته الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب من خلال توحيد المواقف المتعلقة بمحاربة الإرهاب وداعميه بجميع صوره وأشكاله.

وكان المستشار في الديوان الملكي السعودي الوزير سعود القحطاني دشن "القائمة السوداء" الخميس الماضي، ولفت إلى أنه سوف يتم إدراج جميع التنظيمات الإرهابية والمنتمين إليها وداعمي الإرهاب والتطرف، للقائمة السوداء إضافة إلى الخونة والمتآمرين على بلدانهم كما توعد بملاحقة المرتزقة الذين يتم وضعهم في "القائمة السوداء".

وفي خطوة تعكس استجابة القاهرة للخطوة، تعهّد اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية المصري، بملاحقة الخارجين عن القانون ومطاردة الإرهابيين والمتطرفين وخاصة المدرجين على القائمة السوداء.

وقال عبد الغفار، في تصريحات صحافية "إن وزارة الداخلية مستمرة في جهودها لمواجهة ومكافحة الإرهاب والتطرف وملاحقة الخارجين عن القانون ومطاردة الإرهابيين والمتطرفين وخاصة المدرجين على القائمة السوداء".

وقطعت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب؛ السعودية، والإمارات، ومصر، والبحرين، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو (حزيران) الماضي، في مسعى لتصحيح مسار سياسات الدوحة الداعمة والممولة لتنظيمات إرهابية نشرت الفوضى في المنطقة والعالم خلال السنوات الماضية، في خطوة تزامنت مع الإعلان عن قائمة تضمن تنظيمات وكيانات وعناصر إرهابية.

وتعكس خطوة الإعلان عن قائمة سوداء تضم أسماء مغردين ونشطاء باعوا أوطانهم وهاجموا دولهم ووقفوا مع الإرهاب، عزم الدول الداعية لمكافحة الإرهاب على خوض معركة شاملة ضد معسكر الإرهاب.

المرشحون لعضوية القائمة السوداء
المتطرفون المنضمون إلى تنظيمات إرهابية
داعمو الإرهاب وممولوه
المؤيدون لأفكار الإرهابيين وتوجهاتهم
من يتابع حسابات الإرهابيين ويعيد تغريداتهم
المشبوهون والمتآمرون على أمن الخليج ومصر
الحسابات والأسماء المستعارة التي تنشر الأكاذيب والفتن

الحسابات المستعارة التي تم الإرشاد عنها
"رجل هيئة"، "قناة المجتمع السعودي"، "ضمير سعودي"، "هكر المجتمع"، "معالي الربراري"، "خير أمة"، "الحسام"، "المحتسب"، "الواثق"، "صاعق الليبراليين"، "مجتهد"، "مارك العربي"، وغيرهم كثيرون. ومن الحسابات المستعارة المماثلة، والتي يؤكد رصد النشطاء لها أنها تتماشى وفق أسس واستراتيجيات تنظيم الإخوان الإرهابي، ووفق أجندات تنظيم الحمدين، كل من "ذي يزن، المظلوم، ابن الجزيرة، الواعي، الناقد، سماحتي، شهرزاد بريدة، طفشان، كشكول، شؤون عربية، مصلح".