معبر طربيل الحدودي بين العراق والأردن (أرشيف)
معبر طربيل الحدودي بين العراق والأردن (أرشيف)
الأربعاء 30 أغسطس 2017 / 01:48

الأردن سيعيد فتح معبر طربيل الحدودي مع العراق

قال مسؤولون، الثلاثاء، إن "الأردن سيفتح معبره الحدودي الرئيسي مع العراق، الأربعاء، للمرة الأولى منذ 2015، بعدما استعادت القوات العراقية السيطرة على الطريق السريع الرئيسي إلى بغداد من تنظيم داعش".

وكانت القوات العراقية انسحبت من معبر طريبيل على الحدود الممتدة لمسافة 180 كيلومتراً في صيف 2014، بعدما سيطر المتشددون على كل المعابر الرسمية تقريبا بالحدود الغربية في اجتياحهم لثلث مناطق البلاد.

واستمرت حركة المرور التجارية لمدة عام حتى شن العراق هجوماً في يوليو(تموز) 2015، لاستعادة المنطقة ليحرم المتشددين من أموال كانوا يجمعونها من سائقي شاحنات كضرائب على البضائع القادمة من الأردن.

ويقول مسؤولون، إن "الجمارك وترتيبات الحدود استكملت واتخذت إجراءات أمنية لتأمين الطريق السريع من المعبر إلى بغداد والذي يمتد لمسافة 550 كيلومتراً".

وقال وزير الداخلية الأردني غالب الزعبي، الأسبوع الماضي إن "إعادة فتح معبر طريبيل يمثل أهمية كبرى للأردن والعراق على حد سواء وخاصة في الجانب الاقتصادي ويعتبر شريان رئيسي والأردن والعراق يبحثان منذ فترة إعادة افتتاحه".

ولم يقدم الوزير وقتها موعداً لفتح المعبر، لكن عدداً من مسؤولي التجارة والأعمال قالوا إنهم "تلقوا دعوات لمناسبة يوم الأربعاء للاحتفال بإعادة افتتاح المعبر".

واستعاد الجيش العراقي منذ العام الماضي معظم البلدات الرئيسية بمحافظة الأنبارـ والتي كانت سقطت في قبضة التنظيم.

ويعكف العراق أيضاً على تأمين الطريق السريع الذي يربط ميناء البصرة في جنوب العراق بالأردن، حيث ظل ميناء العقبة الأردني لفترة طويلة بوابة للواردات العراقية القادمة من أوروبا.

ويأمل الأردن أن ينعش إعادة فتح المعبر الصادرات إلى العراق الذي كان في السابق سوق التصدير الرئيسي للأردن، بما يعادل نحو خمس الصادرات المحلية بقيمة 1.2 مليار دولار في العام، وفقاً لصندوق النقد الدولي.