الجمعة 22 سبتمبر 2017

اليابان تطالب قطر بطرد العمالة الكورية الشمالية

خبر لقاء وزيري خارجية اليابان وقطر (جابان تايمز)
خبر لقاء وزيري خارجية اليابان وقطر (جابان تايمز)
كشفت صحيفة جابان تايمز اليابانية، مطالبة طوكيو بطرد العمالة الكورية الشمالية من الدوحة، التزاماً بقرارات الأمم المتحدة وعقوباتها ضد بيونغ يانغ.

ونقلت الصحيفة أن وزير الخارجية الياباني الجديد تارو كونو الذي يؤدي جولة خليجية تستمر 6 أيام، طلب السبت الماضي من نظيره القطري محمد بن عبد الرحمان آل ثاني، بمناسبة المحادثة الرسمية بينهما في مكتب الوزير القطري، توقف الدوحة عن القبول بوجود عمالة كورية شمالية على أراضيها، بما يتناسب وقرار تشديد العقوبات المنتظر صدوره من قبل مجلس الأمن الدولي مساء الإثنين.

يُذكر أن كوريا الشمالية تعتمد حسب بعض التقارير بشكل هام على تحويلات عمالتها في الخارج، لتجاوز القيود المالية والتجارية الكثيرة المفروضة عليها من جهة، ولتأمين مداخيل مالية هامة بالعملات الأجنبية، بما أنها تقتطع ما يفوق نصف رواتب عمالها في الخارج بشكل مباشر.

ويبلغ عدد العمالة الكورية الشمالية في الخارج، ما بين 50 و200 ألف عامل، وفق تقارير غير محددة تعود إلى 2015، من إعداد المنظمة البريطانية "التحالف الأوروبي من أجل حقوق الإنسان في كوريا الشمالية" يوجد في قطر أكثر من 2000 عامل، خاصة في قطاع الإنشاء والبناء.

ولا يمكن للعامل الكوري الشمالي التمتع براتبه كاملاً ولا حتى الحصول عليه إلاّ بعد العودة النهائية إلى بلاده، واقتطاع الجزء الأكبر منه لصالح النظام.

وحسب المنظمة تبلغ الأموال التي تحصل عليها كوريا الشمالية سنوياً بهذا الشكل بين 150 و230 مليون دولار. 
T+ T T-