مخيم الركبان السوري على الحدود الأردنية (أرشيف)
مخيم الركبان السوري على الحدود الأردنية (أرشيف)
الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 / 16:43

معارض سوري: 90 ألف نازح في الركبان بلا مساعدات

24 - صدام اليحيى

أنهت فصائل سورية معارضة عملية نقل جميع النازحين في مخيم الحدلات إلى مخيم الركبان على الحدود مع الأردن بشكل كامل، عقب اقتراب قوات النظام السوري والميليشيات منه.

وقال رئيس مجلس عشائر تدمر والبادية السورية محمد المحيا، لـ24: "إن جميع النازحين وصلوا إلى الركبان، وسط معاناة ونقص في مواد الإغاثة التي لم تدخل منذ أسبوع".

ولفت المحيا إلى أن قاطني المخيم يعانون ظروفاً غير مسبوقة بسبب تواجد النظام والميليشيات من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى، ما يجعل عملية إيصال أي مساعدات من الداخل السوري إليهم شبه مستحيل.

ولفت إلى أن مخيم الركبان بات يأوي 90 ألف نازح بعد انتقال قاطني مخيم الحدلات إليه، مستنكراً عدم حماية غرفة عمليات الموك وروسيا للمخيم وقاطنيه.

وغرفة "الموك" هي غرفة تضم استخبارات مما يسمى بدول أصدقاء سوريا، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية ومقرها الأردن.

وكانت الأردن أعلنت أن مخيم الحدلات لم يعد له وجود على الحدود الأردنية السورية، دون تدخل من السلطات الأردنية، حيث تم نقل العدد المتبقي من اللاجئين داخل المخيم إلى مخيم الركبان.

وكان عدد لاجئي مخيم الحدلات وصل قبل موجات النزوح الأخيرة إلى 10 آلاف لاجئ، وتناقصت أعدادهم في أغسطس (آب) الماضي، حيث وصلت إلى 6000 لاجئ، واستمرت في التناقص بعد حالات النزوح الأخيرة إلى أن وصل الأمر إلى إخلاء جميع قاطني المخيم.