الجمعة 22 سبتمبر 2017

موديز: الأزمة كلفت قطر 38 مليار دولار و23% من ناتجها المحلي حتى الآن

مصرف قطر المركزي (أرشيف)
مصرف قطر المركزي (أرشيف)
نقلت سي إن إن عن وكالة موديز الدولية للتصنيف الائتماني، في أحدث تقرير لها عن الأزمة الخليجية، إن قطر تكبدت منذ 5 يونيو (حزيران) تاريخ تفجرها، حوالي 38.5 مليار دولار، أي ما يُعادل 23 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وقالت الشبكة الأمريكية التي حصلت على نسخة من تقرير موديز الصادر الأربعاء، إن قطر تواجه بعد ثلاثة أشهر "من بداية الأزمة تكاليف اقتصادية، ومالية، واجتماعية كبرى، بسبب المشاكل الناجمة عن السفر، والتجارة".

وقالت الوكالة: "كان الأكبر حتى الآن، على قطاعات التجارة، والسياحة، والمصارف، بعد خروج تدفقات رأسمالية كبرى تقدر بـ30 مليار دولار من النظام المصرفي في الدوحة في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) الماضيين، مع توقع المزيد من التراجع في ظل رفض البنوك الخليجية تجديد تجميد ودائعها في قطر".

وأضافت موديز أن بنك قطر المركزي "تدخل بضخ 38.5 مليار دولار، أي ما يعادل 23% من الناتج المحلي الإجمالي، لدعم الاقتصاد في الشهرين الأولين من الأزمة".

وتوقعت الوكالة أن تمس الأزمة بشكل متفاوت دول المنطقة، خاصةً إذا طال أمدها، وأن تكون البحرين أكثر عرضةً، رغم أن تحالف المنامة مع السعودية والإمارات، كفيل باحتواء أي مضاعفات جدية.
T+ T T-