الجمعة 24 نوفمبر 2017

العراق: وفد كردي يزور بغداد لحلحلة الخلافات العالقة وبحث استفتاء كردستان

البرلمان العراقي (أرشيف)
البرلمان العراقي (أرشيف)
كشف نائب في البرلمان العراقي وعضو في التحالف الوطني اليوم الأربعاء أن وفداً سياسياً كردياً بزعامة روز نوري شاويس سيبدأ زيارة إلى بغداد الأسبوع المقبل لاستئناف المفاوضات لمعالجة الخلافات بين الحكومة والإقليم.

وقال المسؤول عن ملف العلاقة مع الكرد في تيار الحكمة الوطني النائب عبد الله الزيدي في البرلمان العراقي في بيان صحافي: "تلقينا هذا اليوم  اتصالاً هاتفياً من رئيس ديوان رئاسة الإقليم وتم الاتفاق خلالها على تحديد مطلع الأسبوع المقبل موعداً لقدوم الوفد الكردي إلى بغداد.

وأضاف "سيتم استئناف المفاوضات بين الفريق المفاوض في التحالف الوطني والوفد الكردي الذي سيكون برئاسة الدكتور روز نوري شاويس".

وأعرب عن الأمل في "أن تسهم هذه المفاوضات في حلحلة القضايا العالقة بين المركز والإقليم التي من شأنها أن تنعكس على مجمل الاوضاع، ومنها إلغاء الاستفتاء المقرر أن يجري في 25 من الشهر الحالي".

ودعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سلطات إقليم كردستان إلى إرسال وفد إلى بغداد من أجل حل الازمة بين الطرفين، لمعالجة المشاكل العالقة وموضوع الاستفتاء في اقليم كردستان.

وأعلن مجلسا محافظتي صلاح الدين و ديالى اليوم رفض إجراء استفتاء في المناطق التي يقطنها الكرد في الموعد المقرر، فيما جدد محافظ كركوك موقفه في إجراء الإستفتاء في حين لم تحدد محافظة نينوى موقفها بشكل صريح.

وتشهد مدن إقليم كردستان الثلاثة أربيل والسليمانية ودهوك المهرجانات الدعائية التي تسبق يوم الاستفتاء وسط تباين في وجهات النظر بين الاحزاب الكردية بين مؤيد ورافض.

T+ T T-