الأحد 19 نوفمبر 2017

المعارضة القطرية: يجب النظر بتغيير نظام يدعم الإرهاب

جانب من المؤتمر (أرشيف)
جانب من المؤتمر (أرشيف)
قال المتحدث باسم المعارضة القطرية، خالد الهيل، في مستهل مؤتمر المعارضة القطرية الذي انطلق اليوم الخميس، في العاصمة البريطانية لندن، إن "النظام القطري حرم كثير من المواطنين من جنسيتهم واعتقل العديد".

وقال الهيل، إن "هذا المؤتمر تاريخ فاصل في مستقبل قطر، والتغيير الذي ينشده الشعب القطري لن يكون مفروشاً بالورود، فالنظام الذي يدعم التطرف والإرهاب يتوجب علينا النظر في تغييره".

وأشارت المعارضة القطرية إلى أن "الغرب شريك دول المنطقة في مكافحة الإرهاب، ومن المعروف أن هناك جهات في قطر تمول الإرهاب".

وذكرت أن "هناك سياسات غربية أثرت على التناغم الدولي في محاربة الإرهاب، موضحة أن سياسة الدوحة تشق الصف الخليجي، وأن تمويل الإرهاب لا يمكن أن يتم بمعزل عن معرفة الحكومات بذلك".

من جانبه، تساءل النائب البريطاني دانييل كوزنسكي: "نريد أن نفهم كيف لدولة صغيرة مثل قطر أن تشق الصف الخليجي"، فيما أكد السفير الأمريكي السابق بيل ريتشاردسون أن "المشكلة تكمن في القطريين الذين يمولون التطرف ويدعمون إيران"، مشيراً إلى أن النظام القطري يزعزع الأمن والاستقرار.

وكان المؤتمر انطلق في لندن، بمشاركة معارضين قطريين وساسة وأكاديميين عالميين.

وتدور حلقات المؤتمر النقاشية، في 5 محاور تركز على دعم قطر للإرهاب، وعلاقتها مع إيران، إضافة إلى تطلعات الدوحة للنفوذ العالمي، مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ويُعَد هذا المؤتمر هو الأول من نوعه، الذي يضم العديد من صانعي القرار من الساسة العالميين.
T+ T T-