تعبيرية
تعبيرية
الأحد 17 سبتمبر 2017 / 16:44

5 أشياء ينبغي للمرأة تذكرها في السنة الأولى بعد الطلاق

24: - يوسف محمد

يمثل الطلاق إحدى أكبر المشاكل التي تمر بها العلاقة الزوجية ويكون له آثاراً نفسية ومادية جسيمة على الطرفين. وعادة ما تمر الكثير من النساء بمرحلة صعبة وأوقات عصيبة بعد الانفصال عن أزواجهن.

ولكي تتمكن المرأة من التعامل بشكل سليم مع مرحلة ما بعد الطلاق، وخاصة في السنة الأولى، عليها أن تركز على العديد من الأشياء التي تضمن لها تجاوز هذه المحنة بخطى واثقة. فيما يلي 5 أشياء يجب أن تتذكرها المرأة في السنة الأولى بعد الطلاق بحسب ما ورد في موقع "سايكو سنترال" الإلكتروني:

1- العزوف عن التفكير السلبي
من الضروري أن تبدأ المرأة بالتركيز على الأمور الإيجابية بعد حصولها على الطلاق وأن تفكر بالخطوات العملية التي ستتخذها بشأن حياتها بعد الانفصال. فالتفكير السلبي واجترار الآلام لا يؤدي إلا إلى المزيد من مشاعر الألم والحسرة، ويعيق تجاوز هذه المحنة.

2- تطوير الذات
لكي تتعافى المرأة من آثار الطلاق، لا بد من أن تبدأ باتخاذ إجراءات عملية تمكنها من تطوير حياتها وشخصيتها. فبعد الطلاق قد تجد المرأة نفسها وحيدة لا سند لها، لذا لا بد من أن تبدأ بتطوير مهاراتها والبحث عن نشاطات بناءة تضمن لها حياة أكثر أماناً واتزاناً.

3- العناية بالأطفال أولوية قصوى
يجب أن لا تهمل المرأة أطفالها بعد انفصالها عن زوجها حتى ولو كانوا تحت وصاية الأب. ولا بد من أن تبقى على تواصل دائم معهم وتعنى بأمورهم كما كانت في السابق.

4- الحفاظ على علاقة ودية مع زوجها السابق
إن الانفصال لا يعني بالضرورة حدوث قطيعة كاملة بين الزوجين، فالحفاظ على علاقة ودية بعيدة عن الضغينة والعداء، يخلق جواً مريحاً بين الطرفين ويساعد الأطفال على التعايش مع الوضع الجديد بشكل أكبر.
  
5- تحقيق الانجازات
إن تحقيق المرأة لأي إنجاز في حياتها بعد الطلاق، يساعدها على رفع روحها المعنوية، ويعزز سعيها لبذل المزيد من الجهود لتحقيق أهدافها التي لم تتمكن من تحقيقها أثناء فترة الزواج.