عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبيرغ (أرشيف)
عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبيرغ (أرشيف)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 01:14

عمدة نيويورك السابق: أمريكا قطعت نصف الطريق نحو إنجاز أهداف اتفاق المناخ

أعلن عمدة نيويورك السابق، مايكل بلومبيرغ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة قطعت بالفعل نصف الطريق نحو إنجاز الأهداف المحددة في اتفاق باريس للمناخ.

وانضم بلومبيرغ إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال اجتماع حول قضية التغير المناخي، وذلك قبل يوم من بدء زعماء العالم إلقاء خطاباتهم أمام المنصة الأممية حيث يحددون فيها أولوياتهم.

يذكر أن المدن والولايات ومؤسسات الأعمال تتكاتف دون الحاجة إلى تمرير تشريع من الكونغرس في مسع يطلق عليه الآن "تعهد أمريكا".

وقال بلومبيرغ، إن "المبادرة سوف تعلن الجهود الفردية للولايات والمدن ومؤسسات الأعمال من أجل تقليص انبعاثات غازات الدفيئة بما يتسق مع أهداف باريس".

ويشمل تعهد أمريكا حتى الآن 250 مدينة ومقاطعة و9 ولايات و1700 مؤسسة أعمال ومستثمر.

ورغم التكهن باحتمال قيام الولايات المتحدة بإعادة النظر في موقفها حيال اتفاق باريس للمناخ، قال غاري جون المستشار الاقتصادي للرئيس دونالد ترامب اليوم إنه لم يتغير شيء.

وقال جون: "نحن نعمل على الانسحاب من اتفاق باريس ما لم يكن في مقدورنا إعادة الانخراط في (الاتفاق) تحت شروط تنطوي على مصلحة أكثر للولايات المتحدة".

وأوضح بلومبيرغ، أن مبادرة تعهد أمريكا تنمو الآن بكل سريع، لكن ينبغي على الجميع أن يساعد ويشجع الآخرين على فعل نفس الشيء.