الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 12:46

نجوم صنعوا تاريخاً جديداً في حفل توزيع جوائز إيمي

شهد حفل توزيع جوائز إيمي الذي انطلق، الأحد الماضي، على مسرح ميكروسوفت في لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في دورته 69، مجموعة من المفاجآت من العيار الثقيل، لما تخلله الحفل من تكريمات وتصريحات غلب عليها الطابع السياسي والفكاهي.

وفيما يلي قائمة بالنجوم الذي حققوا بفوزهم تاريخاً جديداً يضاف لسجل تاريخ جوائز إيمي العالمية:
ستيرلينغ براون


حصل ستيرلينغ براون على جائزة أفضل ممثل في مسلسل درامي، ليكون بذلك أول ممثل أمريكي من أصل أفريقي يفوز بجائزة هذه الفئة منذ ما يقرب من 20 عاماً، وفي هذه المناسبة توجه بالشكر للمنتج والكاتب دان فوغلن مان. وقال: "شكراً دان، لقد كرست روحك لنا في هذا العمل الفني الرائع ومنحتنا من الضحكات بالقدر نفسه من البكاء، بالشكل الذي يجعلنا نأمل للتعاون معك مجدداً للاستمتاع بتفاصيل أسلوبك في العمل". كما تابع "أنت لا تحاول جعل أمريكا كبيرة وعظيمة مرة أخرى، بل تحاول أن تجعلها من أفضل مما كانت عليه من أي وقت مضى"، في إشارة منه للشعار الذي تبناه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثناء حملته الانتخابية.

اليزابيث موس

يعتبر فوز مسلسل "حكاية خادمة" بجائزة أفضل مسلسل درامي حدثاً تاريخياً لسببين، أولهما أن فوزه يعني أن خدمة البث التلفزيوني عبر الإنترنت "هولو" أصبحت أول خدمة بث تفوز بتلك الجائزة، متفوقة على شركات كبرى لخدمات البث التلفزيونية مثل نيتفليكس وأمازون.

ومن جهة أخرى، يأتي نجاح المسلسل، الذي يستند إلى رواية الكاتبة الكندية مارغريت أتوود الأكثر مبيعاً، بسبب تجدد الحديث حول قضايا المرأة في المجتمع الأمريكي، لعقد المقارنات بين العمل الدرامي المقتبس عن الرواية وبين الواقع الحالي الذي تزايدت فيه المخاوف خاصة بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة في أمريكا.

وتدور أحداث المسلسل الدرامي في دكتاتورية مستبدة في الولايات المتحدة، حيث تُجبر النساء على حمل أطفال الطبقة الحاكمة، حينها تسعى البطلة إلى الفرار إلى بلد آخر، مشيرة بذلك لوضع الكثير من النساء اللاتي يحاولن الفرار إلى كندا في أعقاب ترشح ترامب للرئاسة.

توجهت النجمة موس أثناء خطابها بعد تسلمها الجائزة بآيات الشكر لمشاركتها في العمل الدرامي الرائع، حيث قالت في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز في أغسطس (آب) "أشعر بالفخر الكبير لدوري في مسلسل (حكاية خادمة)، فالنساء موجودات بالفعل نصب أعيننا، ويسعين إلى الذهاب إلى الأماكن التي يتم فيها اتخاذ القرارات بشأن القوانين والتشريعات. إنهن يتعرضن لمخاطر، وهن يمارسن حقهن المشروع في الاحتجاج، وهن البطلات الحقيقيات".

كما خصت بالشكر الكاتبة اتوود، وقالت: "شكراً لك على هذا العمل الذي بدأته في 1985"، حيث استوحيت أحداث المسلسل من روايتها "حكاية الخادمة".

ريز أحمد


فاز المغني البريطاني من أصل باكستاني، ريز أحمد، بجائزة أفضل ممثل في مسلسل محدود أو قصير عن دوره في The Night Of، ليكون بذلك أول ممثل مسلم يفوز بجائزة إيمي.

وقال أحمد ريز: "إنه من العجيب أن الأعمال الفنية التي يتم تصويرها استناداً إلى قصص معاناة حقيقة، هي تلك التي تجني الجوائز دائماً، ولكن إذا كان هذا المسلسل قد سلط الضوء على بعض التحيز في مجتمعنا، وكراهية الأجانب، وبعض من الظلم الموجود في نظامنا القضائي، فربما هذا شيء جيد".

كما تصدرت صورة النجم الشاب (34 عاماً) ريز غلاف مجلة تايم، بعد انضمامه لقائمة أكثر 100 شخصية تأثيراً في العالم.

دونالد غلوفر

لم يفز دونالد غلوفر بجائزتي إيمي لأول مرة خلال مسيرته الفنية فحسب، إلا أنه أصبح أيضاً أول أمريكي أفريقي يفوز بجائزة أفضل مخرج لمسلسل كوميدي.

كما فاز بجائزة أفضل ممثل كوميدي عن دوره في برنامج "أتلانتا" على قناة "اف.اكس، وقال: "أريد أن أشكر ترامب لجعله ذوي البشرة السمراء على رأس قائمة المضطهدين، فهذا هو السبب في وجودي هنا على المسرح".

لينا وايث


حصد عزيز الأنصاري ولينا وايث على جائزة أفضل سيناريو لسلسلة كوميدية عن المسلسل الكوميدي "Master of None"، وقالت وايث بعد تسلمها الجائزة وصعودها المسرح "اختلافنا هو مما يميزنا عن الآخرين ويجب أن يجعلنا أقوياء"، مشيرة إلى أن الفوز بجائزة إيمي هو حلم روادها منذ الطفولة.

جوليا لويس دريفوس

وفازت الممثلة جوليا لويس دريفوس بجائزة أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي عن دورها في مسلسل "فيب" للعام السادس على التوالي، لتحطم بذلك الرقم القياسي لأي ممثل يحصل على جائزة إيمي عن دور رئيسي عن نفس الدور. وقالت "دعونا نأمل أن تكون هذه البداية لكل ما هو أفضل، سواء في بلدنا أو في العالم كله، لأني أعتقد أننا سنصبح في عالم أفضل لو تقلدت المرأة المناصب الهامة".