صحف إسرائيلية
صحف إسرائيلية
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 12:06

صحف إسرائيلية: فتوى فلسطينية تثير أزمة في القدس

24 - معتز أحمد إبراهيم

كشفت تقارير صحفية في تل أبيب عن تواصل أزمة فساد عائلة بنيامين نتايناهو، فيما أثارت فتوى أصدرها الشيخ عكرمة صبري عن أزمة بالنسبة للإسرائيليين.

ووفقاً لصحف إسرائيلية صادرة اليوم الثلاثاء أثار التعاون العسكري الأمريكي الإسرائيلي اهتمام الكثير من الدوائر الصحافية الإسرائيلية.
 
فساد عائلة نتانياهو
وقالت معاريف في تقرير لها إن تحقيقات الشرطة أثبتت أن سارة زوجة نتانياهو تعمل في البلدية، وهو ما يحمل شبهة مخالفات عليها، والأهم من هذا أيضاً فإنه يزيد من حجم الأزمات التي تتعرض لها.

وأضافت الصحيفة أن "القانون الاسرائيلي والقاعدة يفرض على عقيلة رئيس الوزراء أو الرئيس التفرغ لمهام منصبها السياسي الجديد باعتبارها ستكون وجهة لإسرائيل، غير أن الذي حصل أن نتانياهو لم تبلغ أحداً بهذا المنصب، واستمرت في تلقي راتبها الشهري من البلدية، وهو ما يزيد من حجم المشاكل ويضيف أمام نتانياهو أزمة جديدة يتعرض لها.

المناهج الإسرائيلية
في قضية جديدة أثارتها تقارير فلسطينية وطرحتها صحيفة "إسرائيل اليوم" والخاصة بصدور فتوى فلسطينية تمنع تدريس المناهج الإسرائيلية في مدينة القدس الشرقية، حيث يتواجد العرب.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم "إن الفتوى ستؤدي إلى اضطراب في الوسط العربي، خاصة أن من أثارها وقالها هو الشيخ عكرمة صبري العلامة الديني السابق وأحد أكبر وجهاء القدس".

وحذرت مصادر مسؤولة للصحيفة الإسرائيلية من انتقال ما وصفته بآثار وتداعيات الفتوى على الوسط العربي في إسرائيل، والذي يحترم عكرمة صبري.

وكشفت الصحيفة عن توجس الكثير من المسؤولين عن التعليم الإسرائيلي من هذه الخطوة.

منشأة عسكرية أمريكية
ألقت معاريف الضوء على إقامة أول منشأة أمريكية عسكرية في إسرائيل، وهي المنشأة التي أقيمت في صحراء النقب جنوبي اسرائيل.

وقالت الصحيفة إن دلائل هامة تزيد من أهمية هذه القاعدة، أبرزها موقعها، حيث تقام جنوبي إسرائيل بالقرب من قطاع غزة، مقر تمركز حركة حماس، فضلاً عن وجود هذه القاعدة في قلب وحدة الدفاع الجوي في النقب، الأمر الذي يزيد من أهميتها.
  
وطرحت الصحيفة قضية مركزية وهي نهوض الولايات المتحدة الآن بالجانب التقني والعسكري لسلاح الدفاع الجوي الإسرائيلي، وهو أمر هام للغاية الآن.