جانب من الندوة (المصدر)
جانب من الندوة (المصدر)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 15:25

موريانتس من أبوظبي: الدوري الإسباني الأفضل

شهدت ندوة "خبرات من الدوري الإسباني"، التي نظمها مجلس أبوظبي الرياضي بفندق فيرمونت باب البحر، ضمن برامج شراكته مع رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا" تفاعلاً مميزاً ومشاركة كبيرة من المنتسبين لبرنامج الرعاية الرياضية وعموم رياضيي أندية أبوظبي، ومدرسي التربية الرياضية في مدارس أبوظبي.

وفي الجلسة الثالثة من الندوة، استعرض نجم ريال مدريد سابقاً، فرناندو موريانتس، مسيرته الاحترافية في الملاعب الأوروبية، حيث عبر عن سعادته بالتواجد هنا في أبوظبي ودولة الإمارات صاحبة الحضور الفاعل في التقدم المذهل بمختلف المجالات والذي يعجبني كثيراً.

وقال موريانتس: "أبوظبي جميلة وأسعدتني جداً زيارتي للمرة الأولى للعاصمة المقبلة على استضافة مجموعة كبيرة من الفعاليات الرياضية العالمية في مقدمتها كأس العالم للاندية".

وتطرق اللاعب الإسباني إلى الانتقادات التي تطال اللاعبين والنجوم في الملاعب الأوروبية قائلاً: "جميع اللاعبين بالفرق الكبيرة يتعرضون لسيل من النقد والهجوم من الإعلام والصحافة، حيث أن المرحلة العمرية تلعب دوراً مهماً في التفاعل مع الانتقادات التي يجب على الجميع تقبلها لتحفيزك على تقديم الأفضل وهو خير رد على من ينتقد ، فالتعامل بالنقد أثناء فترة الشباب يختلف كثيراً عن فترة نضوج اللاعب.

وحول الثنائي الذي جمعه مع المهجم الإسباني راؤول غونزاليس، أكد أن علاقته مع راؤول مثالية وقوية جداً وهو من أفضل المهاجمين في تاريخ كرة القدم، ووجوده بجانبه كان يشكل له حافزاً كبيراً، مبيناً أن الدوري الإسباني هو الأفضل على الإطلاق في مسيرته الكروية.

وأشار موريانتس إلى أنه لم يتعرض في مسيرته لإصابات خطيرة، وأكد أن انتقاله إلى ليفربول كان بسبب المدرب الإسباني رافائيل بينتيز الذي أحبه كثيراً، كما أشار إلى أن انتقاله من ريال مدريد كان القرار الأصعب في حياته.

وقال: "أثناء تواجدي مع ليفربول لم تعجبن المدرسة الإنجليزية في اللعب فهي صارمة ولا تميل للاعبين الموهوبين والمهاريين".

وأضاف: "كانت لحظة قاسية حينما تسببت بخروج ريال مدريد من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2004، عندما كنت مهاجم لموناكو، ولكن بالنهاية يمتلك اللاعب المحترف مشاعر وأحاسيس، ولذلك تاثرت كثيراً وكانت لحظات مؤلمة عندما شاهدت زملائي بالفريق يودعون البطولة".

وانطلقت محاور الندوة بمحاضرة "الإصابات العامة في كرة القدم وعلاجها"، والتي ألقاها اختصاصي جراحة العظام والركبة طبيب نادي برشلونة الاسباني سابقاً، الدكتور رامون كوجات.

وفي المحاضرة الثانية، قدم رئيس وحدة الوقاية من الإصابات في نادي أتلتيكو مدريد، خوزيه أغناسيو زاهينوس، محاضرة بعنوان "كيفية الوقاية من الإصابات ونظام اللياقة البدنية في نادي أتلتيكو مدريد"،  الذي قام بعرض فيديو لحالات تعرض فيها لاعبو كرة قدم في الدوري الإسباني لإصابات خطيرة في مختلف أجزاء الجسم.

وفي ختام الجلستين تفاعل المشاركون مع الدكتور رامون كوغات، وخوزيه أغناسيو زاهينوس، بالأسئلة على مختلف محاور المحاضرات، للاستفادة من خبرات وتجارب المحاضرين في مسيرتهم الطبية وبمجال اللياقة البدنية.

وفي ختام الندوة قدم رئيس قسم الدعم وتطوير الرياضيين في مجلس أبوظبي الرياضي، راشد الحوسني، درع المجلس للمحاضرين، وللنجم فرناندو موريانتس، بحضور المدير الأقليمي لرابطة الدوري الإسباني في الشرق الأوسط، فرناندو سانز.
 
‏‎‎يذكر أن الندوة أقيمت ضمن سلسلة الندوات والمؤتمرات المتواصلة التي تقام في ضوء الخطط التطويرية المعتمدة لمجلس أبوظبي الرياضي لرفد الرياضيين وكافة المنتسبين لبرنامج الرعاية الرياضية، ومنتسبي أندية أبوظبي بالممارسات العالمية المتقدمة والخبرات المتطورة التي تعزز نجاحات المنظومة الاحترافية لرياضة أبوظبي.