رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ووزير الخارجية البريطاني  بوريس جونسون (أرشيف)
رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون (أرشيف)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 17:48

برلماني بريطاني: وزير الخارجية يستغل الضعف السياسي لرئيسة الوزراء

قال نائب محنك في البرلمان البريطاني، اليوم الثلاثاء، في ظل تصاعد الصراع داخل الحزب الحاكم "إن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، قد تجنب إقالته بعد عرض "رؤيته" الشخصية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، بسبب الضعف السياسي لرئيسة الوزراء المحافظة، تيريزا ماي".

وقال وزير الخزانة السابق الموالي للاتحاد الأوروبي، كين كلارك، لبرنامج "توداي" المذاع على محطة "راديو 4" التابعة لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي): "إن الكشف عن الآراء الشخصية بهذه الطريقة، غير مفيد تماماً، وإنه لا يجب عليه أن يستغل حقيقة أن (ماي) لم تحصل على الأغلبية في البرلمان".

وجاءت تصريحات كلارك في إشارة إلى رؤية مثيرة للجدل مؤلفة من 4 آلاف كلمة، نشرها جونسون في مطلع الأسبوع الجاري، بشأن "بريطانيا جريئة ومزدهرة بخروجها من الاتحاد الأوروبي".

وقال إن جونسون "يعلم تماماً أنه على الرغم من أنه عادة ما يتم إقالة وزير الخارجية لقيامه بذلك، إلا أنه - للأسف - لم تعد (ماي) في وضع يسمح لها بإقالته، بعد إجراء الانتخابات العامة".

وقال كلارك للمحطة الاذاعية: "في أي ظروف طبيعية، كانت ستتم إقالته في اليوم التالي".

ويشار إلى أن الضغط قد زاد على ماي منذ خسارتها للأغلبية في البرلمان، بعد أن دعت إلى إجراء انتخابات مبكرة في يونيو (حزيران) الماضي.