الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 21:17

مجلس الإمارات للشباب يطلق الدورة الثانية من برنامج المندوبين الشباب إلى الأمم المتحدة

أطلق مجلس الإمارات للشباب بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، الدورة الثانية من برنامج المندوبين الشباب إلى الأمم المتحدة، لصقل مهارات الشباب في العمل الدبلوماسي، وتأهيل جيل من الشباب القادر على تمثيل دولة الإمارات في المحافل الدولية، من خلال مشاركة الشباب ضمن البعثة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة.

وبحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه، قال وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: "وضعت قيادة وحكومة دولة الإمارات منذ فترة طويلة الشباب في صميم السياسات وخطط التنمية الوطنية، بما في ذلك إتاحة الفرص لهم لتحقيق تطلعاتهم وتعزيز قدراتهم لتمكينهم من المساهمة بشكل فعال في عملية التنمية الوطنية بمختلف أبعادها".

وأشار إلى أن دولة الإمارات تعمل مع الأمم المتحدة للنهوض بقضايا الشباب في جميع أنحاء العالم، وتحرص بشكل خاص على توفير كل الفرض المتاحة لشبابها للمشاركة في القيادة وصنع القرار، لافتاً إلى أن برنامج الإمارات للمندوبين الشباب يُعد وسيلة مهمة للشباب الإماراتي يستطيع من خلاله المشاركة في تقديم أفكاره والمساهمة في صنع السياسات على المستوى الدولي".

ويهدف برنامج الإمارات للمندوبين الشباب إلى الأمم المتحدة إلى إعطاء فرصة للشباب للمشاركة في القضايا الدولية، وتمثيل الإمارات في محفل دولي هام كاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى مساهمة الشباب في إثراء مناقشات الأمم المتحدة ذات الصلة مما يعزز من دور دولة الإمارات في أهم المحافل الدولية، من خلال تعريف المجتمع الدولي بالإنجازات التي حققتها للشباب الإماراتي.

ومن جانبها، قالت وزيرة الدولة لشؤون الشباب، شما بنت سهيل المزروعي: "برنامج المندوبين الشباب إلى الأمم المتحدة دليل على الاستثمار الأمثل للدولة في شبابها، وهذا ما تؤكد عليه القيادة الرشيدة من خلال دعم الشباب ليس فقط في البرامج التعليمية في مختلف مراحل الدراسة، بل وحتى من خلال إشراكهم في برامج عملية نوعية، وضمن فريق عمل البعثات الدبلوماسية الإماراتية المشاركة في اجتماعات مهمة على مستوى العالم مثل اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة".

وقالت المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة، السفيرة لانا نسيبة: "إطلاق البرنامج العام الماضي كان له أثر كبير في تعزيز مكانة الدولة في مجال تمكين الشباب وإبراز حرصها على إشراكهم في العمل الأممي. مبينة أن نجاح الدورة الأولى من البرنامج يزيدنا ثقة بأن الدورة الثانية ستحقق أهدافها في تمثيل شباب الإمارات في محفل الأمم المتحدة بالطريقة الأمثل وفِي صقل مهارات المندوبين".

وقد حدد البرنامج معايير الاختيار بحيث يجب أن يكون المترشح من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن يكون في الفئة العمرية بين 20-26 سنة، إضافة لإتقانه اللغة العربية والإنجليزية بطلاقة.

كما يشترط البرنامج أن يتمتع المترشح بمهارات خطابية وأسلوب للتحاور، وإلمامه بالسياسات المعنية بالشباب والتحديات الرئيسة التي تواجه على مستوى العالم.

وسيتم البدء باستقبال طلبات الترشح ابتداءً من اليوم الأربعاء الموافق 20 سبتمبر لعام 2017، ولمدة أسبوع عبر الموقع الالكتروني http://un.youth.gov.ae/ .

الجدير بالذكر أن برنامج المندوبين الشباب إلى الأمم المتحدة هو أحد مبادرات مجلس الإمارات للشباب، بالتعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وسيكون البرنامج لمدة 3 أسابيع كحد أدنى، و3 أشهر كحد أقصى، على أن يشاركوا ضمن الوفد الرسمي للدولة في الدورة ال 72 من الجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر المقبل.