حاويات الأمونيا في حيفا (أرشيف)
حاويات الأمونيا في حيفا (أرشيف)
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 / 23:38

بعد تهديد "حزب الله".. الاحتلال يفرغ حاويات الأمونيا في حيفا نهائياً

أعلنت وزارة حماية البيئة في الكيان الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، عن تفريغ خزانات "الأمونيا" في حيفا شمال فلسطين المحتلة عام 1948، وذلك بشكل كامل ونهائي سواء من الأمونيا السائلة أو الأمونيا الغازية، بحسب ما ذكرت وكالة "صفا" الفلسطينية.

ويأتي تفريغ خزانات الأمونيا استجابة لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية الذي صدر في نهاية يوليو (تموز) الماضي، والذي قضى بتفريغ الخزان حتى موعد لا يتجاوز منتصف سبتمبر (أيلول).

يشار إلى أن الأمين العام لجماعة حزب الله الإرهابية حسن نصرالله، هدد في شهر فبراير (شباط) 2016، بقصف حاويات الأمونيا في حيفا في حال اندلاع حرب مع "العدو الإسرائيلي".

وحظيت تصريحات نصر الله آنذاك، التي تحدث فيها عن نتائج قصف حاويات الأمونيا هذه بوصفه أنها تعادل قنبلة نووية، اهتماماً كبيراً تصدر وسائل الإعلام الإسرائيلية في حينه.

وأعلن وزير حماية البيئة الإسرائيلي زئيف ألكين انتهاء عمل خزان الأمونيا في خليج حيفا، ولم يعد يشكل خطراً على سكان حيفا والبلدات المجاورة.

كما رحبت بلدية حيفا بذلك، واعتبرت ذلك "لحظة تاريخية"، وأنها تأمل في أن يتم إيجاد طريقة آمنة لمواصلة عمل المصنع.

وكانت تحتوي حاويات الأمونيا في حيفا، نحو 12 ألف طن من الغاز السام والمميت المعرض للانتشار والانفجار في حال وقوع قصف صاروخي، أو هجوم عسكري، أو كارثة صناعية أو طبيعية.