الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (المصدر)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (المصدر)
الأربعاء 20 سبتمبر 2017 / 01:17

السيسي: المنطقة العربية أصبحت أخطر بؤرة للإرهاب والحروب الأهلية

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن الأجيال الجديدة من الشعوب تتطلع للعيش الكريم وسط التغييرات الكبيرة التي يشهدها العالم من تغير في المناخ أو حدوث الحروب والإرهاب.

وأضاف السيسي، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مصر تسعى لحصول جميع الدول على حقوقها في العيش وسط سلام دائم، أن مصر لديها إيمان عميق بميثاق وقيم الأمم المتحدة، وأن تحقيق القيم ممكن، وواجب تنفيذها.

وتابع الرئيس المصري، أن مصر لديها ثقة كبيرة في جهود منظمة الأمم المتحدة لإحلال السلام وإنهاء الصراعات، موضحاً أن العالم عاجز عن معالجة مكامن الخطر الكبرى في الاقتصاد العالمي، ومواجهة خطر الإرهاب، والحروب.

وأوضح السيسي، أن مصر تحتل المركز السابع في الدول المشاركة بعمليات حفظ السلام بأنحاء العالم.

وأشار الرئيس المصري، إلى أن المنطقة العربية يدور بها أكثر الحروب الأهلية ضراوة الآن، كما أنها بؤرة للحروب الأهلية، وأصبحت منطقة معرضة دائماً للإرهاب، وأصبح البحر المتوسط بؤرة للهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى أن القارة الأفريقية لديها الكثير من الاهتمام بالأجندة الخارجية لمصر.

ووجه السيسي، نداء إلى الشعب الفلسطيني، قائلاً: "أدعو الشعب الفلسطيني للوقوف خلف قياداتكم السياسية، وعدم الاختلاف، وعدم إضاعة الفرصة".

وتابع الرئيس المصري، أنه لا حل فى ليبيا إلا بالتسوية السياسية لمواجهة المحاولات التى تواجه تفتيت الدولة وتحويلها مرتعاً للصراعات القبلية ومسرح عمليات للتنظيمات الإرهابية وتجار السلاح والبشر، مضيفاً، "أؤكد هنا بمنتهى الوضوح أن مصر لن تسمح باستمرار محاولات العبث بوحدة وسلامة الدولة الليبية أو المناورة بمقدرات الشعب الليبى الشقيق".

وأضاف السيسي، أن مصر مستمرة في العمل المكثف مع الأمم المتحدة لتحقيق التسوية السياسية المبنية على اتفاق الصخيرات والتى تستلهم المقترحات التى توصل لها الليبيون خلال اجتماعاتهم المتتالية فى الأشهر الأخيرة بالقاهرة للخروج من حالة الانسداد السياسى وإحياء مسار فى ليبيا، قائلاً: "وينطبق هذا المنطق على المقاربة المصرية للأزمات فى العراق واليمن، فالدولة الوطنية الحديثة الموحدة والقادرة والعادلة هى الطريق لتجاوز الأزمات وتحقيق التطلعات للشعوب العربية".