الرئيس التنفيذي لأبل تيك كوك
الرئيس التنفيذي لأبل تيك كوك
الأربعاء 20 سبتمبر 2017 / 22:10

تيم كوك يرد على قلق الشيوخ الأمريكي من انتهاك "آي فون إكس" للخصوصية

24- إعداد: رشا صفوت

رداً على تساؤلات عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور آل فرانكين، التي أثارها بشأن معايير الحماية ,الأمان التي توفرها بصمة الوجه "فيس آي دي" في هاتف أبل الجديد "آي فون إكس"، أجاب الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك، نافياً الشكوك حول انتهاك التكنولوجيا الجديدة لخصوصية المستخدم.

ودافع كوك عن تقنية الشركة الجديدة قائلاً في حواره لبرنامج "صباح الخير يا أمريكا" مع المذيعة والصحافية روبن روبرتس على قناة إيه بي سي: "نحن نريد حماية بياناتك، لأننا نعلم أنها ملكك، وليست ملكنا".

ونفى كوك وجود أي مخاوف من انتهاك "فيس آي دي" لخصوصية المستخدم، مؤكداً أن كافة العمليات الخاصة بالتقاط خريطة الوجه والصور الخاصة بالمستخدم تظل مخزنة داخل هاتفه فقط، ولا تُرسل إلى خادم أبل على الإطلاق.

وأضاف كوك: "بمجرد أن تضع وجهك قبالة هاتفك، تبقى بياناتك محفوظة داخل هاتفك، أبل لن تستحوذ عليها، فنحن قمنا بتشفيرها على هاتفك، فأنت صاحب القرار، وليس نحن".
وتابع كوك: "نحن نقدم حماية وقائية لبيانات عملائنا ومستخدمينا، نحن نؤمن بأن الخصوصية شيء في غاية الأهمية في هذا العالم، فهناك العديد من القراصنة في كل مكان يحاولون سرقة معلوماتك".

وأكد: "إنها ملكك، وليست ملكنا".

قاعة ستيف جوبز

وحول قاعة "ستيف جوبز" الجديدة، التي شهدت للمرة الأولى إحياء الذكرى العاشرة على إطلاق أول آي فون في عهد مبتكره الراحل جوبز، عبر كوك عن مشاعره حيال افتتاح المكان للجمهور لأول مرة خلال الحدث الذي أقيم 12 سبتمبر (أيلول) قائلاً: "تجولت داخل القاعة ذلك اليوم، ومن الوهلة الأولى شعرت به هناك كأنه يكشف النقاب عن الهاتف"، وأضاف متحدثاً عن جوبز: "حمضه النووي متشابهاً تماماً مع الحمض النووي لأبل".

999 دولار سعر القيمة
وحول سعر "آي فون إكس" الباهظ البالغ 999 دولاراً أمريكياً، قال إنه "سعر قيمة التكنولوجيا التي تحصل عليها"، مشيراً إلى أن أبل لا تُصمم وتصنع منتجات للأغنياء فقط، بل تنتج أجهزة من ناحية السعر متكافئة ومواكبة مع التكنولوجيا المثيرة التي تحتوي عليها.