الخميس 21 سبتمبر 2017 / 01:16

بالفيديو: مظاهرات ضخمة للمعارضة الإيرانية فى نيويورك تنديداً بممارسات النظام

اندلعت مظاهرات كبرى، ضمت آلاف من أنصار المقاومة الإيرانية، وبمشاركة بعض الجاليات العربية، خارج مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتأتي تلك التظاهرات احتجاجاً على حضور الرئيس الإيراني حسن روحاني في الامم المتحدة، كما تأتي بالتزامن مع أعمال دورة الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

ويطالب المتظاهرون بطرد الملالي من الأمم المتحدة، كونهم لا يمثلون الشعب الإيراني، حيث رفعوا عدة شعارات مناهضة لتواجد "روحاني" ضمن الحاضرين للقمة الأممية.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، الأربعاء، قالت رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المعارضة الإيرانية، مريم رجوي في رسالتها الموجهة إلى مظاهرة نيويورك: "إن اجتماعكم اليوم هو صرخة الشعب الإيراني وكذلك صوت المجتمع البشري الذي يحتج على استقبال رئيس جمهورية نظام لاإنساني في الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأكدت رجوي: "إن خطابنا وخطاب شعبنا المضطَهد طرد رئيس جمهورية نظام قائم على المجازر من الأمم المتحدة وعدم السماح أن يكون منبر الأمم المتحدة بوقا للدفاع عن الدولة الراعية للإرهاب واستبداده الوحشي، الحكومة التي خرقت القوانين والمعاهدات الصادرة عن الأمم المتحدة، و طمست كل المواد الثلاثين الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان(...)".

واختتمت مريم رجوي خطابها بالقول: "طبعاً إن طلب الشعب الإيراني هو إسقاط نظام ولاية الفقيه". 

كما قال مسعود رجوي: "طالما هذا النظام قائما فان إسقاطه قبل كل شيء هو حقنا المؤكد وحق شعبنا"، مضيفاً "إن إسقاط النظام هو ممكن وفي متناول اليد اليوم أكثر من أي وقت آخر، وهذا الاستعداد يمكن مشاهدته في المقاومة البطولية للسجناء وإضرابهم عن الطعام، وفي الحركة الاحتجاجية لمواطنينا في كردستان ضد عملية القتل القاسية التي تستهدف العتّالين! نعم هذه الجاهزية الشعبية تظهر أكثر من أي وقت مضى في التظاهرات الاحتجاجية للمواطنين المنهوبة أموالهم والمعلمين والممرّضين والممرّضات والعمّال وطلاب الجامعات".

وتابع: "كل هذه الحالات تؤكد أنّ الشعب الإيراني يطالب آكثر من أي وقت آخر بتغيير أساسي. ومن أجل تحقيق هذا الهدف إنكم كل فرد منكم يتحمّل اليوم مسؤولية كبيرة، أنتم تستطيعون تسخير الفرص واستبدالها إلى قوة فعّالة ضد نظام ولاية الفقيه وأن التزامكم وجهودكم حاسم أكثر من الماضي. أدعو جميعكم إلى توسيع الحملة من أجل إسقاط نظام ولاية الفقيه".

وأوضحت المقاومة الإيرانية، أنه سيبرز الأمريكيون من أصل إيراني الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان في ايران، ويطالبون بوقف الاعدامات، ووقف الحصانة لقادة طهران، وكذلك مرتكبي مجزرة السجناء السياسيين في العام 1988.

ولفتت إلى أن سبب التظاهرات هي تصرفات النظام الإيراني، وتدخلاته لزعزعة الاستقرار في المنطقة والاختبارات الصاروخية البالستية، التي ماتزال متواصلة، بجانب أعدام أكثر من 3100 شخص في ايران في عهد رئاسة روحاني، بينهم معارضون ونساء وإقليات قومية ودينية.