عناصر جماعة أبو سياف الإرهابية (أرشيف)
عناصر جماعة أبو سياف الإرهابية (أرشيف)
الخميس 21 سبتمبر 2017 / 11:53

ماليزيا: اعتقال 7 بشبهة التعاون مع "أبو سياف"

قالت الشرطة الماليزية، اليوم الخميس، إنها اعتقلت 7 رجال فلبينيين يشتبه بتورطهم في أنشطة جماعة أبو سياف الإسلامية المتشددة.

ويأتي الإعلان وسط تنامي المخاوف في جنوب شرق آسيا حول التمدد المحتمل للجماعات الإسلامية المتشددة. واشتهرت جماعة أبو سياف، التي بايع أفرادها تنظيم داعش، بتنفيذ تفجيرات وأعمال ذبح وابتزاز وخطف مقابل فدية في جنوب الفلبين الذي تسوده الاضطرابات.

وقال المفتش العام للشرطة محمد فوزي هارون إن "الرجال كانوا يعملون حراس أمن لشركات خاصة في العاصمة كوالالمبور وولاية سيلانغور القريبة". وأوضح في بيان "أحد المشتبه بهم (22 عاماً) كان عضواً في جماعة أبو سياف وتورط في اشتباكات مع الجيش وفي خطف الرهائن في جنوب الفلبين".

وشارك فصيل متطرف من أبو سياف في احتلال أجزاء كبيرة من مدينة ماراوي في جنوب الفلبين في مايو(أيار) الماضي مما أدى إلى حصار أسفر عن مقتل 670 مسلحاً و149 جندياً.

وقالت الشرطة الماليزية إن "الاعتقالات استندت إلى معلومات تلقتها، بعد أن أحبطت السلطات خطة لأحد عناصر أبو سياف لتنفيذ هجوم على الحفل الختامي لدورة ألعاب جنوب شرق آسيا في كوالالمبور الشهر الماضي.

ومنذ 2013 اعتقلت ماليزيا أكثر من 300 شخص ممن يشتبه بصلتهم بتنظيم داعش، وذكر محمد فوزي أن ماليزيا اعتقلت هذا العام 41 أجنبياً تم تصنيفهم على أنهم مقاتلون إرهابيون أجانب.

وتخشى الحكومات في جنوب شرق آسيا من التمدد المحتمل لتنظيم داعش بعد الخسائر التي تلحق به في الشرق الأوسط.