المصرف المركزي الأمريكي (أرشيف)
المصرف المركزي الأمريكي (أرشيف)
الخميس 21 سبتمبر 2017 / 11:56

واشنطن: الاحتياطي الفدرالي ينهي إجراءاته الاستثنائية منذ 2008

اتخذ الاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي الأمريكي) أمس الأربعاء قراراً تاريخياً بطي صفحة إجراءات التحفيز النقدي السارية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، وذلك عن طريق التوقف تدريجياً عن الاستثمار في سندات الخزينة الأمريكية.

وقال المصرف في ختام اجتماع حول السياسة النقدية إنه سيقوم اعتباراً من أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، بخفض تدريجي لاستثماراته في سندات الخزينة والرهن العقاري، وكان الاحتياطي الفدرالي اتخذ الإجراءات الاستثنائية بعد الأزمة المالية في 2008 لتحفيز الانتعاش الاقتصادي.

ومن جهة ثانية، قرر المركزي الأمريكي الإبقاء على معدلات الفائدة على حالها ما بين 1% و1.25%، وكذلك فقد رفع المصرف توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد الأمريكي في 2018 إلى 2.4% بعدما كانت 2.2% في يونيو(حزيران) الماضي.

وأما معدل التضخم الذي يحتمل أن يرتفع مؤقتاً بسبب ارتفاع أسعار النفط بعد الأعاصير التي ضربت جنوب البلاد، حيث يوجد قسم كبير من منشآت التكرير، فلم يثر قلق الاحتياطي الفدرالي الذي قال إنه مستمر في "مراقبته من كثب".

وبحسب التوقعات الجديدة للمصرف فإن مؤشر الأسعار سيرتفع هذا العام بنسبة ضئيلة تبلغ 1.6% مقابل 1.4% في يوليو(تموز) الماضي، ولن يبلغ الهدف المحدد بـ 2% إلا في 2019.