حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
الخميس 21 سبتمبر 2017 / 21:06

حصاد24| الإمارات والسعودية معا أبدا وحماس تحل حكومتها في غزة

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، الأسبوع الماضي، كان من أبرزها: الإمارات تشارك السعودية احتفالات اليوم الوطني 87 ومحمد بن راشد يطلق تحدي الترجمة الذي يخدم 50 مليون طلب عربي، وحماس تحل حكومتها وتدعو الحكومة الفلسطينية لمباشرة مهامها في القطاع وأخيراً انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

الإمارات تحتفل باليوم الوطني السعودي
أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، حزمة من المبادرات للاحتفاء باليوم 87 لليوم الوطني السعودي، وسط مشاركة رسمية وشعبية بتلك المبادرات، والتي شهدت مشاركة القطاعين العام والخاص.

كما اعتمدت الإمارات، مساء الثلاثاء، شعار ووسم "معاً_أبداً" احتفالاً باليوم الوطني للمملكة، لمشاركة السعوديين أفراحهم وتأكيداً على متانة العلاقات الأخوية والروابط التاريخية بين الشعبين.

لقراءة المزيد| محمد بن زايد: نعبر عن خالص التهاني للسعودية ونشارك شعبها فرحتهم ، محمد بن راشد للسعودية: معاً أبدا في المصير نحن والمملكة عزهم عزنا وبلدهم بلدنا


تحدي الترجمة
أطلق نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الإثنين، تحدي ترجمة 11 مليون كلمة، وذلك ضمن مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكتروني العربي، ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.

لمزيد من التفاصيل| تفاصيل مشروع محمد بن راشد "تحدي الترجمة" للتعليم الإلكتروني العربي ، بالفيديو: محمد بن راشد: فخور بمتطوعي "تحدي الترجمة" و"نخيل" التي تبنت المشروع




اجتماع قبيلة آل مرة
عقد شيوخ وأعيان قبيلة "آل مرة"، السبت الماضي، اجتماعاً في محافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة السعودية، وذلك تنديداً بالإجراءات التي قامت بها حكومة قطر بحق أبنائها القطريين من قبيلة آل مرة، التي شملت سحب جنسية شيخ القبيلة طالب بن لاهوم بن شريم المري، وأكثر من 50 مواطناً قطرياً، بينهم 18 امرأة وطفلاً.

للمزيد| شيوخ "آل مرة" يطالبون برد اعتبارهم ويكشفون طغيان "الحمدين



حماس تحل حكومتها في غزة
أعلنت حركة حماس حلّ "اللجنة الإدارية" (حكومتها) في قطاع غزة، الأحد الماضي، ودَعَت حكومة السلطة الفلسطينية للقدوم إلى القطاع لممارسة مهامها، كما أعلنت موافقتها على إجراء انتخابات عامة.

ورحبت حركة فتح بالخطوة، مؤكدة أن الأيام المقبلة ستشهد خطوات عملية لبدء حكومة الوفاق عملها في غزة.

لآخر التطورات| فتح: الوفد المصري سيراقب تطبيق حماس لبنود المصالحة في غزة



استفتاء كردستان
اتفق العراق وإيران وتركيا على اتخاذ إجراءات ضد إقليم كردستان العراق، في حال مضي الأكراد قدماً في إجراء الاستفتاء على الاستقلال، حيث أصدرت الدول الثلاث بياناً مشتركاً، بعد اجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبّر فيه وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري ونظيراه الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود جاويش أوغلو، عن قلقهم من أن يعرض الاستفتاء المكاسب التي حققها العراق ضد تنظيم داعش الإرهابي للخطر، ومن احتمال اندلاع نزاعات جديدة في المنطقة.

لكن الأكراد عبروا عن تصميمهم على المضي قدماً في الاستفتاء الذي قد يطلق، رغم أنه غير ملزم، عملية الانفصال عن بلد يعاني بالفعل انقسامات طائفية وعرقية.

لمزيد من التفاصيل| العراق وتركيا وإيران.. اتفاق ثلاثي على إجراءات ضد استفتاء كردستان



فعاليات الجمعية للأمم المتحدة 
انطلقت فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، في مدينة نيويورك الأمريكية، بمشاركة غالبية رؤساء وقادة العالم.

وافتتح فعاليات الجمعية، الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، وقال في خطابه الافتتاحي "إن العالم يواجه مجموعة من التحديات الخطيرة بما في ذلك تصاعد عدم الأمن وتزايد عدم المساواة وانتشار الصراع والتغير المناخي".

وذات السياق، سلطت الأضواء على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، وذلك في أول ظهور له على منبر الأمم المتحدة، كما أنها المشاركة الأولى للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أعمال الجمعية العامة.

وستستمر أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حتى 25 من الشهر الحالي، وستناقش سبل مكافحة الإرهاب والفقر ومساعدة اللاجئين والقضايا الدولية الهامة؛ كالصواريخ الكورية الشمالية، والأزمة السورية، والروهينغا، وعملية السلام الفلسطينية - الإسرائيلية، بالإضافة إلى قضايا المناخ.

لقراءة المزيد| خطاب ترامب في الأمم المتحدة يعيد تحديد الدور الأمريكي في العالم ، عشرات الدول توقع معاهدة لحظر الأسلحة النووية في الأمم المتحدة ، خطاب تميم في نيويورك: مخيب، ومكابر.. وكاذب



هجوم لندن
انفجرت قنبلة بدائية الصنع في قطار لمترو أنفاق مزدحم بمحطة بارسونز غرين، ما أطلق ألسنة لهب في العربة، وأسفر عن إصابة بعض الركاب بحروق في الوجه، واكتشفت السلطات بعد ذلك أن القنبلة لم تنفجر بشكل كامل، فيما أعلن تنظيم داعش، مسؤوليته عن الهجوم الإرهابي.

وهجوم لندن يعد خامس هجوم كبير تعتبره السلطات حادثاً إرهابياً في بريطانيا هذا العام.

لآخر التطورات| لندن: اعتقال شخص سادس لصلته بهجوم بارسونز غرين




زلزال المكسيك
تجاوز عدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب ميكسيكو ستي ومحيطها وسط المكسيك، الثلاثاء الماضي، 230 شخصاً، حسبما أعلنت سلطات الدفاع المدني التي تواصل فرقها البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

كما أعلن الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو، الأربعاء، الحداد الوطني على مدار 3 أيام، في أعقاب الزلزال الذي بلغ قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر.

للمزيد| قتلى زلزال المكسيك يتجاوزون 230