خلال اللقاء (المصدر)
خلال اللقاء (المصدر)
الجمعة 22 سبتمبر 2017 / 11:58

مصر قلقة تجاه التداعيات المحتملة لاستفتاء كردستان

24-القاهرة-أحمد حسين

التقى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع نظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حالياً في نيويورك.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن الوزير شكري أكد على دعم مصر الكامل للعراق في حربها ضد الإرهاب وتنظيم داعش، على ضوء بدء القوات العراقية في تطهير مدينة "الحويجة"، مشدداً على اهتمامها بالمشاركة في بناء قدرات الجيش والشرطة العراقيين، إضافة إلى جهود إعمار المدن والمناطق المحررة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الجعفري ثمن المستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، معرباً عن تطلعه لأن تشهد العلاقات المصرية العراقية مزيداً من التعاون في مختلف المجالات، ومشيداً بالدور المصري الداعم والمساند للعراق في كافة المراحل. ومن جانبه، أكد وزير الخارجية حرص مصر على تعزيز وتوثيق العلاقات بين البلدين الشقيقين على كافة الأصعدة، كما ناقش الوزيران عدداً من الملفات الخاصة بالعراق على جدول أعمال مجلس الأمن، فضلاً عن التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية. 

وأشار أبو زيد إلى أن الإجتماع تناول أيضاً أبرز مستجدات القضايا ذات الإهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، إضافة إلى سبل تعزيز دور العراق علي الساحة العربية، لاسيما فيما يتعلق بالقضايا الهامة التي تستلزم توحيد الصف العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تحيط بمنطقة الشرق الأوسط.

وبالنسبة لتطورات الأوضاع في سوريا، تطرق الجانبان إلى مخرجات مساري جنيف والآستانه، كما عرض الوزير شكري أهم ما تم تناوله في اجتماع الدول متشابهة الفكر حول سوريا الذي عقد في نيويورك مؤخرا، كما تناول الوزيران تطورات الشأن الليبي والجهود المبذولة إقليمياً ودولياً للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الليبية.

وأوضح المتحدث الرسمي بإسم الخارجية، أن الوزير شكري اعرب خلال اللقاء عن قلق مصر البالغ تجاه التداعيات المحتملة لاستفتاء كردستان، مشدداً على حرص مصر على وحدة واستقرار العراق الشقيق وعلى استمرار رابطة الأخوة التي تجمع كافة أطياف الشعب العراقي.