وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي (أرشيف)
وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي (أرشيف)
الجمعة 22 سبتمبر 2017 / 23:11

ثاني الزيودي: 40 مليار دولار حصيلة الاستثمارات المباشرة بين الإمارات وأمريكا عام 2016

قال وزير التغير المناخي والبيئة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، إن حصيلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة بلغت عام 2016 حوالي 40 مليار دولارـ وفقاً للبيانات الأخيرة من "سيلكت يو أس إي" مما يشير إلى زيادة أرقام التبادل التجاري بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل غداء لتوطيد التعاون بين الشركات الإماراتية والأمريكية استضافته وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالتعاون مع القنصلية العامة للدولة في نيويورك وسفارة الإمارات في واشنطن.

واجتمع قرابة المائة من كبار الشخصيات من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال خلال الحدث الذي جاء تزامناً مع الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، في حلقة نقاشية لبحث التحديات والفرص التي يواجهها المستثمرون الإماراتيون والأمريكيون وذلك تحت عنوان "التحول في الاتجاهات في الاستثمار الأجنبي العالمي".

وقال مدير إدارة الشؤون الإقتصادية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي فهد التفاق، إنه على الرغم من أن التعاون الاقتصادي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة قوي إلا أن الاتجاه السائد الذي نراه عبر الاستثمارات الأجنبية بشكل عام هو أضعف بين تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والأساسيات الاقتصادية وذلك بسبب ارتفاع مستوى عدم اليقين السياسي والاقتصادي، مشيراً إلى أن دولة الإمارات ركزت على بناء جسر خارجي للتعاون لفتح القطاع الريادي وشراكات تبادل المعرفة للمساعدة في تعويض هذه الاتجاهات.

وتهدف جلسة الغداء التي حضرها عدد من كبار رجال الاعمال من "جنرال إليكتريك" وغلوبال فوندز ومجموعة "كارلايل" و"بريتش بتروليوم" و"اي.بي.إم" وناسداك وشركة "بوينغ" وشركة "بلومبرغ"، إلى استكشاف سبل جديدة للتعاون الإقتصادي مع الولايات المتحدة وخلق فرص عمل بين الجانبين.

كما شارك في الحدث عدد من الضيوف من بينهم  رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد الصايغ، وسفير الدولة لدى ألمانيا علي عبدالله الأحمد، وسفير الدولة لدى كندا محمد سيف هلال الشحي، والمدير العام لفرع بنك أبوظبي الأول في أمريكا حسام عربيات.

وقال القنصل العام للدولة في نيويورك ماجد السويدي خلال مداخلته إن دولة الإمارات تسعى من خلال شراكاتها واستثماراتها إلى إنشاء محرك اقتصادي في الشرق الأوسط بأسره، مشيراً إلى أن الرؤية الاستشرافية لقادة الإمارات تحل محل التطرف والعنف المنتشر في العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام واستبداله بمنهج جديد مليئ بالفرص والتفاؤل والانفتاح.

وتناول الحدث الذي أداره  سعود النويس المستشار التجاري في سفارة الدولة لدى واشنطن موضوعات عدة منها تنمية الإمارات للاستثمارات الأجنبية الواسعة النطاق ونقل المعرفة وتنمية القوى العاملة في الإمارات والقطاعات الرئيسية للاستثمار الأمريكي والتأثير التنظيمي لدولة الإمارات على الأعمال التجارية الأجنبية.

وتم خلال الحدث الذي شارك فيه أيضاً المدير العام لمكتب دبي الذكية الدكتورة عائشة بن بشر، ورئيس مجلس الأعمال الإماراتي الأمريكي داني سبرايت والرئيس التنفيذي لشركة "هايبرلوب وان" روب لويد، عرض فيلم قصير يسلط الضوء على شراكة "هايبرلوب وان" مع دولة الإمارات في مواصلة تطورها لتصبح مركزاً للتكنولوجيا ولبناء نمط جديد من النقل من أبوظبي إلى دبي.