علما أمريكا وألمانيا (أرشيف)
علما أمريكا وألمانيا (أرشيف)
الجمعة 22 سبتمبر 2017 / 23:44

انحسار التوترات التجارية بين ألمانيا وأمريكا

قال مسؤول ألماني رفيع المستوى الجمعة، عقب محادثات مع نظراء أمريكيين إن التوترات التجارية بين بلاده والولايات المتحدة انحسرت وإن الجانبين يعملان سوياً بشكل بناء.

وقال نائب وزير الاقتصاد ماتياس ماخنيغ، إن المسؤولين الذين التقى بهم أبدوا موقفاً "بناء جداً" ورغبة أكبر في السعي نحو إيجاد حلول.

أضاف خلال مقابلة عبر الهاتف، بعد الاجتماعات التي جرت في واشنطن "الموقف انفرج بعض الشيء" وذلك رداً على سؤال حول التعليقات السلبية التي اتسمت بها محادثات التجارة الثنائية في وقت سابق من العام.

وفي أواخر مايو (أيار) انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ألمانيا بسبب فائضها التجاري "الهائل" مع الولايات المتحدة بينما عبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن شكوكها في القدرة على الاعتماد على واشنطن كحليف.

وتحدث ماخنيغ، عن ما أسماه خطوات صغيرة للأمام بشأن العديد من القضايا، بما في ذلك صادرات الصلب الألمانية والفوائض التجارية.

وقال المسؤول: "الجانبان بذلا جهداً لإيجاد مساحات يمكننا زيادة التعاون فيها"، لكنه أردف: "لا يمكنني القول إذا كان هذا سيقود إلى مواقف مشتركة في النهاية".

ومن المتوقع أن تكمل الحكومة الأمريكية تقريراً حول واردات الصلب في يناير (كانون الثاني) قد يوصي بعقوبات بسبب اتهامات بالإغراق من جانب الصين ومنتجين أوروبيين. وستجري مناقشة القضية خلال منتدى عالمي في نوفمبر (تشرين الثاني).

وفتح ترامب في أبريل (نيسان) تحقيقاً بشأن ما إذا كانت واردات الصلب تهدد الأمن القومي الأمريكي.